ـأكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اليوم الأربعاء أن لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 16:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الالتزام بالتباعد الاجتماعي والمصليات الشخصية

بـ5 شروط.. الأوقاف تعلن عودة صلاة الجمعة بالمساجد

الصلاة في المساجد- أرشيفية
الصلاة في المساجد- أرشيفية

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، اليوم الأربعاء، أن لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، وافقت على عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى، والتي تحددها الوزارة، ابتداء من يوم الجمعة 28 أغسطس الجاري، وذلك بعد توقف دام لمدة 5 أشهر جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مصر.



ضوابط عودة صلاة الجمعة 

1- مراعاة التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، وإحضار المصليات الشخصية، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق، وغلقها فور انتهاء الصلاة، وتكون خطبة الجمعة فى حدود عشر دقائق.

2- عدم فتح دورات المياه، أو دور المناسبات، أو زيارة الأضرحة، أو إقامة أي مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو غير ذلك،  فضلًا عن عدم السماح بإقامة صلاة الجنائز في المسجد.

3- وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد الذي سيتم فتحه لأداء صلاة الجمعة أو مسكنين عليه.

4- في حالة حدوث أي مخالفة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالف، وعدم إقامة صلاة الجمعة في المسجد الذي تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.

5- لا حرج على من صلى الجمعة ظهرًا فى منزله طوال فترة الفتح الجزئي؛ سواء كان احتياطًا منه أم كان إيثارًا لإفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحى.

كورونا في مصر 

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، خروج 911 متعافيًا من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم من الوباء، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 61562 حالة حتى أمس.

وأضافت وزارة الصحة، أنه تم تسجيل 163 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا المستجد، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها وزارة الصحة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 11 حالة جديدة.

وأشارت الصحة إلى أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو الماضي، فإن زوال الأعراض المرضية بعد 10 أيام من الإصابة، يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.