ما زالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تسير في خطوات لإعادة إحياء الهوية القبطية المصرية فبعدما تم إطلاق.. المزيد

البابا تواضروس,مصباح النقلون

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 11:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يصدر باللهجتي البحيرية والفيومية

مصباح النقلون.. 10 معلومات عن أول تطبيق لإحياء اللغة القبطية

البابا تواضروس
البابا تواضروس

لا تزال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تسير في خطوات لإعادة إحياء الهوية القبطية المصرية، فبعدما تم إطلاق عشرات المشاريع لتدريب وإحياء اللغة القبطية بجانب تدريسها في المعاهد والكليات اللاهوتية، قامت اليوم بإطلاق طريقة جديدة لمساعدة الجميع في تعلم تلك اللغة، حيث أصدر دير رئيس الملائكة غبريال بجبل النقلون بالفيوم، تطبيقًا إلكترونيًا تحت عنوان "مصباح النقلون".



ويرصد "اليوم الجديد" 10 معلومات عن تلك التجربة التي وصفتها الكنيسة بأنها إضافة تعليمية رائدة، تمت تحت إشراف الأنبا أبرآم، وإعداد وتجميع الأب الراهب أرساني النقلوني، وذلك بعدما تم إطلاق الإصدار التجريبي الأول في 6 فبراير الماضي لأجهزة Android وفي 30 يوليو لأجهزة IOS.

مميزات تطبيق مصباح النقلون للغة القبطية

1- يعمل online على أجهزة المحمول والـ Tablet والـ iPad إلى جانب أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة iOS  - Android.

2- يحوي مفردات اللغة القبطية باللهجتين البحيرية والفيومية والكلمات اليونانية المستخدمة في هاتين اللهجتين.

 3- يحوي أكثر من 50 ألف معنى ومصطلح قبطي.

4- به خاصية الترجمة من اللغة القبطية إلى اللغة العربية والعكس، مع توضيح نوع الكلمة وأصلها.

5- به خاصية إظهار الكلمات يونانية الأصل مكتوبة بحروف اللغة القبطية واليونانية.

6- واجهة القاموس متاحة للمستخدم بثلاثة لغات: "القبطية، الإنجليزية، العربية".

7 - يعد أول تطبيق إلكتروني توجد به واجهة باللغة القبطية.

8 - تعدد طرق البحث عن الكلمة بعدة طرق، حيث يتميز ذلك التطبيق بتعدد طرق البحث عن الكلمة بترتيب الحروف بها كما هي، وهذا هو الوضع القياسي المستخدم في البحث، بالإضافة إلى البحث بمحتوى الحروف، أي البحث عن أكثر من حرف في أي موضع بالكلمة بنفس ترتيبهم، والبحث في نهاية الكلمة، أي البحث عن أكثر من حرف بشرط أن يكون موضعهم بنهاية الكلمة.

وفوق ذلك يمكن البحث بالضبط، أي البحث عن الكلمة كما هي مكتوبة تمامًا، كما يُمَكِّن القاموس المستخدم من عمل مشاركة (share) لأي كلمة موجودة به، أو نسخها، أو عكس ترجمتها بين اللغتين القبطية والعربية.

9-  يحتوي على قائمة بالمراجع المستخدمة، وبالنسبة لأجهزة IOS فإن القاموس مزود بلوحة مفاتيح قبطية (يمكن للمستخدم استخدامها أيضًا للكتابة عمومًا بأي برنامج آخر)، وبالنسبة لأجهزة Android فإن القاموس يستخدم لوحة المفاتيح القبطية التي أطلقتها شركة Google من خلال تطبيق Gboard.

ويوجد به أيضًا فيديو توضيحي لكيفية تشغيلها على الهاتف لاستخدامها في البحث عن الكلمات.

10- تحديثات وإضافات مقبلة على التطبيق، ووفقًا لما أعلنته الكنيسة فأنه سوف يتم إضافة تحديثات في الأيام المقبلة تشمل إضافة نطق الكلمات، ومفردات اللغة القبطية باللهجتين الصعيدية والأخميمية، وإضافة اللغة الانجليزية.

وعلاوة على ذلك سيتم  إضافة عبارة على كل معنى لكل كلمة، وإضافة إمكانية ترجمة الجمل، وربط البحث عن الكلمات بنصوص الكتاب المقدس والنصوص الليتورجية.

كما سيتم تحديد موقع كل كلمة وردت بالقاموس في كل مرجع تم استخدامه برقم الصفحة والعمود ليسهل للمستخدم الوصول لمصدر كل كلمة، وإضافة ملخص لقواعد اللغة القبطية.