أكد طلعت حسن مدير مديرية التموين بالجيزة أن تخفيض وزن رغيف الخبز وتوحيد وزن الرغيف ليكون 90 جراما يهدف لسه

التموين,رغيف الخبز,الخبز,اخبار مصر اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,تخفيض وزن رغيف الخبز

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 05:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

التموين تعلن عقوبة نقص وزن رغيف الخبز المحددة

أكد طلعت حسن، مدير مديرية التموين بالجيزة، أن تخفيض وزن رغيف الخبز، وتوحيد وزن الرغيف ليكون 90 جرامًا يهدف لسهولة الرقابة عليه، وأضاف حسن، خلال لقائه مع برنامج  "صباحك مصري"، المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، أن المواطن مستفيد بالحفاظ على حصته التي تتمثل في 5 أرغفة وأيضا استقرار  سعر رغيف الخبز البالغ سعره 5 قروش وتحسين جودته، قائلا: النقص في الوزن كان يتم من أصحاب المخابز.



وأضاف مدير مديرية التموين بالجيزة، أنه كان يتم التجاوز عن وجود 10 جرامات نقص في وزن رغيف الخبز طبقًا للتوجيهات الوزارية، ولا يعاقب صاحب المخبز عليه، منوهًا إلى أنه وفقًا للمنظومة الجديدة ستكون المحاسبة من أول جرام نقص في وزن الرغيف، وحال نقص جرام يدفع غرامة فورية، وفي حالة المخالفات الكبيرة قد تصل العقوبة لإغلاق المخابز وسحب حصته وصرفها لأقرب مخابز.

       تخفيض وزن رغيف الخبز

وكان قد قرر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، الإثنين الماضي، قرارًا حول تخفيض وزن رغيف الخبز من 110 جرامات ليصل حجمه إلى 90 جرامًا، بفارق 20 جرامًا للرغيف الواحد، بالإضافة إلى تثبيت سعر الرغيف للمواطن عند 5 قروش، وجاء ذلك ضمن قرار الوزير، حول تحديد تكلفة إنتاج جوال الخبز المدعم، إضافة إلى وزن الرغيف البلدي المدعم.

وشمل القرار الوزاري، تحديد سعر تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم بـ 265 جنيهًا للمخابز المستخدمة للسولار في عملية الإنتاج، بينما تم تحديد التكلفة بنحو 283 جنيهًا للمخابز التي تستخدم الغاز الطبيعي في عملية إنتاج الخبز المدعم، وسيتم زيادة عدد الأرغفة لجوال وزنه 100 كيلو جرام ليبلغ 1450 رغيفًا.

تفاصيل قرار تخفيض وزن رغيف الخبز

ونص القرار، على أن المخبز الذي يحصل على 10 أجوله يوميًا، تتكفل الدولة بالتأمين على 5 عمال والمخبز الذي ينتج 20 جوالا يتم التأمين على 10 عمال.

وطالب أصحاب المخابز، في وقت سابق،  بإعادة النظر في تكلفة إنتاج رغيف الخبز، نتيجة ارتفاع الأعباء والأسعار، إذ أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم كان يبلغ 240 جنيها.