التنميل هو حالة يفقد خلالها الإنسان الإحساس بالمنطقة المصابة وقد يكون مركزا على جزء واحد من.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 10:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

احذر التنميل.. قد تصاب بالسكتة الدماغية

التنميل
التنميل

التنميل هو حالة يفقد خلالها الإنسان الإحساس بالمنطقة المصابة، وقد يكون مركزًا على جزء واحد من أجزاء الجسم أو بشكل كامل، وهو ما ينتج عنه عدم الشعور بالوخز بالإبر في المكان الذي يشعر به الشخص بالتنميل، ويرتبط عادة بالأطراف التي تتراوح ما بين التلف العصبي والحالات المتعلقة بالحواس، وقد يحتاج الشخص المصاب بالتنميل أن يتوجه إلى قسم الطوارئ، في حالة السكتة الدماغيّة.



وربما تستيقظ صباحًا وأنت تشعر بالوخز في يدك، ولكن يختفي هذا بعد مدة قصيرة، وهذا لا يعني أي مشكلة عصبية أو مشكلة في الدورة الدموية أو في الإحساس، ولكن يجب التوجه إلى أقرب طبيب؛ للتأكد من أنها ليست علامة لوجود سكتة دماغية أو انحباس العصب الزندي.

حالات تستوجب التوجه لقسم الطوارئ

قد يتطلب التنميل التوجه إلى قسم الطوارئ، وذلك في حالات الشعور بالأعراض التالية: التنميل في الذراع كاملة، والتشوش، والتنميل بعد التعرض للإصابة بالرأس، وصعوبة النطق، وألم في الصدر، والصعوبة في التنفس، والصداع المفاجئ.

وأيضًا يجب استشارة الطبيب، في الحالات الآتية، إذا كان التنميل يزداد تدريجيًا أو من دون سبب، أو إن كان التنميل يزداد مع الحركات المتكررة.

أسباب تنميل اليدين أثناء النوم

يرجع التنميل أثناء النوم إلى، الضغط لفترة طويلة على اليد، فمن الممكن ان يُصاب الإنسان بالتنميل في اليد إذا نام عليها لفترة طويلة، لأن وزن الجسد يمثل ضغطًا على الأعصاب، مما يؤدي غلى تعطيل الدورة الدموية، فالنوم على اليد لفترة طويلة قد يضغط الشرايين ويمنع الدم والمواد الغذائية من التدفق إلى أنسجة الذراع، مما يؤدي إلى أن الذراع لا تُرسل إشاراتٍ للدماغ أو تفهم ما يصلها منه.

نقص فيتامين “ب”

نقص فيتامين “ب” يؤدي إلى الشعور المستمر بالإرهاق، وشحوب الجلد، والنعاس، والنميل في الساقين واليدين، خاصة في المساء، كمان أن نقص فيتامين “ب” يرتبط بالحمية غير الصحية، وعادة ما يُغفل عنها.

الإفراط في العمل 

ويظهر ذلك لدى من يعملون بالخياطة أو مستخدمي الأدوات التي تضع حملاً على الرّسغ، وهو ما يُسبب أضرار على أعصاب اليد، فحركات الثني والاستقامة بشكل متكرر تثقل الرسغ وتسبب له الألم عند الاسترخاء ليلا، فالأوتار والأعصاب تطلق الضغط بقوة عند الاسترخاء.

تجمّع السوائل

الوزن المُفرط، الناتج عن نظام غذائي غير صحي، ونقص في ممارسة التمارين الرياضية، قد يسبب الانتفاخ في اليدين والقدمين، ويكون الشعور بالوخز شديدا في الليل، نتيجة انقطاع الدورة الدموية، مما يؤدي إلى الضغط وهو ما ينتج عنه التنميل.

انحباس العصب الزندي

يأتي هذا بسبب تعارضه مع وظيفة العصب ويجعل اليد تُصاب بالتّنميل؛ فالنوم بمرفق مثني يضغط العصب الزندي، وعندما يستيقظ الشخص يشعر بالوخز في اليدين، والسبب الرّئيسي لها هو انتفاخ المرفق، والذي قد ينجم عن أسباب عديدة، منها: حدوث كسر في الذراع، أو الإصابة بالتهاب المفاصل.

السكتة الدماغيّة

الإحصاءات أكدت أن واحدة من كل 7 سكتات دماغية، ترجع عندما يكون المصاب نائمًا، وهي تعني انسداد في تدفق الدم إلى الدماغ، وهذا الانسداد قد ينجم عن حدوث نزيف في الشرايين الدماغية أو انسداد في أي شريان يمد الدماغ بالدم.

من أعراض السكتة الدماغيّة التّنميل والوخز، ويجب التوجه إلى أقرب طبيب على الفور إذا تصاحب هذان العرضان مع أعراض أخرى تشير إلى احتمالية كون الشخص مُصابا بالسكتة الدّماغيّة.