هي أحد أبناء المملكة العربية السعودية وأول من تمردت على العادات والتقاليد المتشددة هناك لتمتهن الغناء وتصبح

السعودية,طلال مداح,عتاب

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 13:04
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عتاب.. نجمة لم تنسَ هويتها رغم تمردها على العادات السعودية

عتاب
عتاب

هي إحدى بنات المملكة العربية السعودية، وأول من تمردن على العادات والتقاليد هناك، امتهنت الغناء وأصبحت من مشاهير الوسط الغنائي العربي في فترة قصيرة، فهي المطربة عتاب التي تحل اليوم ذكرى وفاتها.



بدأت عتاب الدخول إلى الوسط الغنائي بعد أن اكتشفها الملحن طلال مداح وهي الفتاة ذات الـ14 عامًا، في 1960، لتتفرغ بعدها إلى الغناء وتصبح فتاة ذات اسم وصيت في المملكة العربية السعودية بالمناسبات والحفلات الاجتماعية عام 1972.

غناء عتاب باللهجة الخليجية

حرصت المطربة السعودية عتاب على الغناء باللهجة الخليجية دون غيرها رغم أنها اشتهرت خارج حدود المملكة، وأصبحت ذات صيت، وخاصة بعد أن أتت إلى القاهرة ولحن لها كبار الملحنيين المصريين وكان على رأسهم محمد الموجي وصلاح الشرنوبى وسامي الحفناوي وعلي حميدة، ولكنها ظلت تغني أغنياتها الخليجية.

مشوار عتاب في مصر

بعد أن أتت عتاب إلى مصر استطاعت أن تتحرر من قيود المجتمع السعودي المنغلق حينها والذي يحرّم على المرأة الكثير من الأشياء، والتي أدت إلى طردها عام 1980، لتسافر إلى القاهرة برفقة زوجها المصري، وتبدأ في تقديم الأغنيات بصورة الفيديو كليب، بل وقامت بافتتاح ملهى ليلي يحمل اسمها.

مع استمرار عتاب في الاستقرار بمصر وتقديمها لعدد كبير من الأغاني المتنوعة استطاعت أن تقوم بتسجيل حفلات لبعض القنوات الخاصة النادرة في نهاية الثمانينيات، وأن تنشر اللهجة الخليجية في الوطن العربي من خلال الأغنيات التي كانت تقدمها والتي جاء أسهرها "عتاب شو وحبيب الروح، ودلوع، وعبد الله يا عبد الله، وعبرة ردي علي، ولا تكثر حلوفك، ووش لي بالتعب، ويا نعيش اثنين، ويجوز أنك تخطي".

جوائز المطربة السعودية عتاب

حصلت المطربة عتاب على عدد من الجوائز الفنية خلال مشوارها الفني والتي كان منها: "كأس أفضل مطربة خليجية فى استفتاء مجلة صوت الغنائية، وأفضل مطربة عام 1998 فى استفتاء جريدة الاعتدال السورية وتصدر فى نيوجيرسى بالولايات المتحدة الأمريكية وهي عضوة في اتحاد الفنانين العرب وكذلك نقابة المهن الموسيقية في القاهرة ومجموعة فناني الجيزة بمصر.

تجربة التمثيل في حياة عتاب

شاركت عتاب في تجربة تمثيلية وحيدة وهي فيلم "عتاب رائدة فضاء" والذي شاركتها به فايزة كمال .

حياة عتاب الشحصية

تزوجت عتاب من المصري محب فاروق، الباحث المالي بوزارة الداخلية المصرية سابقًا ولها من الأبناء "دارين" والتي أنجبتها بالمملكة العربية السعودية.

وعانت عتاب في نهاية حياتها من مرض السرطان الذي أدى إلى وفاتها عام 2007 بدولة الإمارات.