منذ يومين تفاجأ الجميع بنعي الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لسيدة تدعى الشيخة سميعة بكر البناس

شيخ الأزهر,القرآن الكريم,الدكتور أحمد الطيب,الشيخة سميعة بكر البناسي,أقدم محفظة للقرآن الكريم

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 04:24
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

نعاها شيخ الأزهر.. 10 معلومات عن الشيخة سميعة بكر البناسي

الشيخة سميعة بكر البناسي
الشيخة سميعة بكر البناسي

منذ يومين تفاجأ الجميع، بنعي الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لسيدة تُدعى الشيخة سميعة بكر البناسي، قائلًا عنها في منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إنها "أقدم محفظة للقرآن، كانت نموذجًا لامرأةٍ أخلصت النية، ولاقتْ ربها بعد أن كرَّست حياتها لخدمة كتاب الله"، ولم يكن أحد يعرف عنها شيئًا، فمن هي؟



من هي الشيخة سميعة بكر البناسي؟

1- ولدت الشيخة سميعة في 18 مايو عام 1930، بقرية أبنهس التابعة لمركز قويسنا في محافظة المنوفية.

2- ولدت الشيخة سميعة بكر البناسي فاقدة البصر.

3- بدأت الراحلة حفظ القرآن الكريم وعمرها 6  سنوات، وأتمته وهي لم تتجاوز الحادية عشر.

4- وفي عام 1948، بدأت في تعلم القراءات على يد الشيخ مصطفى محمود شاهين العنوسي، وكان يسكن في قرية مجاوره لمحل إقامتها، وكانت تذهب إليه على "الحمير"؛ فلم تكن هناك وسائل للمواصلات آنذاك.

5- بدأت تحفيظ القرآن عام 1949، وكان والدها يتمنى أن يحفظه أحد من أبنائه الذكور ولكن لم يحدث ذلك، وكانت هي الوحيدة التي اتمته في سن الحادية عشر.

6- ومع عام 1957، بدأت الشيخة سميعة بكر البناسي في الإقراء، ومنحت إجازات قرآنية لعشرات النساء والرجال في القراءات الثلاث "حفص عن عاصم، وورش عن نافع، وحمزة الكوفي".

7- وهبت الراحلة نفسها وحياتها لله عز وجل، ولخدمة القرآن الكريم؛ ولم تتزوج.

8- وفقًا للشيخ محمد حشاد، شيخ عموم المقارئ المصرية والقائم بأعمال نقيب القراء، فإن الشيخة سميعة بكر البناسي كانت من أعلم حفاظ القرآن الكريم وعلم القراءات في مصر والعالم، ووفد إليها طلابه من داخل مصر والدول العربية والأسيوية والأوروبية ليتعلموا على يديها وينالوا من علمها.

9- بحسب بن شقيقها، الذي حكى قصتها على إحدى صفحات موقع التواصل الاجتماعي، عام 2015، فإن الشيخة سميعة بكر البناسي كانت تبدأ في قراءة القرآن الكريم من بعد صلاة العشاء، حتى الفجر، بمعدل يتراوح من 7 إلى 10 أجزاء.

10- استطاعت الراحلة أن تقنع أهالي قريتها منع بدعة (النائحة)، أي الصراخ والعويل على الميت، وكان في السابق تستدعى النساء لذلك بالأجر، وتوفيت الشيخة سميعة بكر البناسي الأحد الماضي، عن عمر يناهز 90 عامًا.