هو حالة خاصة من الإبداع في الكتابة استطاع أن يقتحم قلوب وعقول المشاهدين بما يقدمه من أعمال درامية رسخت في وجد

أحمد زكي,محفوظ عبد الرحمن

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 09:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

محفوظ عبد الرحمن.. "صنايعي" السير الذاتية الذي افتقدناه

محفوظ عبد الرحمن
محفوظ عبد الرحمن

هو حالة خاصة من الإبداع في الكتابة، استطاع أن يقتحم قلوب وعقول المشاهدين بما يقدمه من أعمال درامية تليفزيونية ترسخت في وجدان المصريين على مدار السنوات، وحين قرر أن يكتب للسينما قدم علامات لا تنسى رغم قلة عددها، إنه الصحفي والسيناريست محفوظ عبد الرحمن.



بدأ محفوظ عبد الرحمن ــ الذي تحل اليوم ذكرى وفاته ــ كصحفي في عدة أماكن صحفية، حتى وصل به العمل في دار الهلال حتى عام 1963، واستقال منها تمامًا عام 1982، ليتفرغ للعمل بالأدب، فقدم خلال مشواره الفني 42 عملًا دراميًا وسينمائيًا ومسرحيًا.

من أشهر أعمال محفوظ عبد الرحمن مسلسلات: "بوابة الحلاوني" و"الزير سالم" و"سليمان الحلبي" و"أهل الهوى" وغيرها العديد من الأعمال الدرامية، التي تحمل صبغة تاريخية مميزة، ولكن في اتجاه آخر كان "عبد الرحمن" صاحب أشهر السير الذاتية الناجحة في مصر، وصاحب الحبكة المميزة التي جعلت أعمال السير الذاتية ناجحة وذات بريق لامع.

محفوظ عبد الرحمن وناصر

قدم الكاتب محفوظ عبد الرحمن شخصية جمال عبد الناصر خلال فترة الـ3 أشهر التي تسبق تأميم شركة قناة السويس البحرية عام 1956، فلم يتوسع في تفاصيل الشخصية التي كان لها متنقدين ولها مؤيدين، ليكون صاحب ذكاء كبير في الوصول إلى نقطة لن يختلف عليها أحد في حياة الرئيس الأسبق.

وساعده في تحقيق هدفه القائمون على العمل وعلى رأسهم أحمد زكي و أحمد ماهر وأمينة رزق وفردوس عبد الحميد والمخرج محمد فاضل، وتم إنتاج الفيلم عام 1996.

أم كلثوم التي لا تخطئ

قام محفوظ عبد الرحمن بكتابة مسلسل عن حياة كوكب الشرق أم كلثوم، والذي جسدته صابرين وبرعت به، ليعد هو المسلسل الأهم والأنجح في السير الذاتية الفنية والذي لم يستطع أي فريق عمل بعده أن يحقق ذات النجاح الذي وصل إليه المسلسل، فقد كتبه محفوظ عبد الرحمن بحرفة فنية عالية، خاصة لأنه يقدم شخصية لن يكرهها أي مصري فهي رائعتهم أم كلثوم.

أحمد زكي تيمة الكاتب التي لا تفشل

كانت آخر السير الذاتية التي كتبها محفوظ عبد الرحمن قبل وفاته في مثل هذا اليوم منذ 3 سنوات هو فيلم "حليم" الذي قام ببطولته الراحل أحمد زكي، والذي كان آخر أعماله أيضًا.