أعلنتوزارة الخارجية السودانية اليوم الأربعاء إعفاء المتحدث باسمها حيدر بدوي صادق من منصبه..المزيد

السودان,التطبيع مع إسرائيل,حيدر بدوي صادق المتحدث باسم الخارجية السودانية,حيدر بدوي صادق,المتحدث باسم الخارجية السودانية

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 11:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أعلن التطبيع مع إسرائيل.. الإطاحة بمتحدث الخارجية السوداني من منصبه

حيدر بدوي صادق المتحدث باسم الخارجية السودانية
حيدر بدوي صادق المتحدث باسم الخارجية السودانية

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الأربعاء، إعفاء المتحدث باسمها حيدر بدوي صادق، من منصبه، وتكليفه بالعمل في دائرة أخرى، وجاء ذلك عقب تصريحاته بالتطبيع مع إسرائيل، وذلك حسبما ذكرت"سكاي نيوز عربية"، في نبأ عاجل لها.



وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان لها، إنها لم تناقش بأي شكل من الأشكال أمر العلاقات بين السودان وإسرائيل.

وأعربت الوزارة، عن استغرابها لتصريحات صادق بشأن العلاقات مع إسرائيل ، قائلة إن هذه التصريحات "أوجدت وضعا ملتبسا يحتاج إلى توضيح".

وأضافت الخارجية السودانية أنه "لم يتم تكليف الناطق باسم الوزراة الإدلاء بأي تصريحات حول السلام مع إسرائيل ".

وكان المتحدث باسم الخارجية السودانية قد قال في تصريحات إعلامية إن بلاده ترغب في تطبيع العلاقات مع إسرائيل وتوقيع اتفاق سلام معها قائم على الندية ومصلحة الخرطوم “دون التضحية بالقيم والثوابت”.، مشيرا إلى أنه تمت خلال الفترة الماضية اتصالات بين الجانبين الإسرائيلي والسوداني للتمهيد لتطبيع العلاقات.

وأضاف المتحدث، أنه ما من سبب لاستمرار العداء بين السودان وإسرائيل، ولا ننفى وجود اتصالات” بين البلدين، مؤكدًا أن السودان وإسرائيل سيجنيان فوائد وثمارا من عقد اتفاق سلام.

بتكليف من السيسي.. مصر ترسل مساعدات عاجلة إلى السودان

وفي سياق آخر، أقلعت، الجمعة الماضية، طائرتي نقل عسكريتين على متنهما كميات كبيرة من المواد الغذائية وألبان الأطفال مقدمة من جمهورية مصر العربية لجمهورية السودان الشقيقة، وذلك في إطار تضامن مصر مع الأشقاء الأفارقة، وجاء ذلك بتوجيهـات مـن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيـس الجمهوريـة القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم المعاونة للأشقاء في جمهورية السودان.

ومن جانبه، قدم الجانب السوداني الشكر والتقدير للقيادة المصرية التي دائما ما تقف إلى جوار دول العالم فيما تمر به من كوارث وأزمات.

وتأتي تلك المساعدات تأكيدًا لدور مصر الرائد تجاه الأشقاء الأفارقة وترسيخًا لعلاقات التعاون والروابط التاريخية التي تجمع مصر بدول القارة السمراء.

أول تعليق من مصر على انهيار سد السودان    

وفي سياق منفصل، أكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان رسمي لها، عبر موقعها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، أن جمهورية مصر العربية تعرب عن تضامنها مع جمهورية السودان الشقيقة إثر حادث إنهيار سد بوط بولاية النيل الأزرق جنوب شرق البلاد، مسفرًا عن تدمير مئات المنازل.