كشف زعيم التمرد فى مالي أن قوات الجيش اعتقلت الرئيس المالي ورئيس الوزراء وشهدت قاعدة كاتى أكبر.. المزيد

رئيس الوزراء,مالي,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,التمرد في مالي,الرئيس المالي

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 10:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تم اختطافه من منزله..

زعيم التمرد في مالي يعلن اعتقال رئيس الجمهورية

مالي
مالي

كشف زعيم التمرد في مالي، اليوم، أن قوات الجيش اعتقلت الرئيس المالي ورئيس الوزراء، وشهدت قاعدة كاتي أكبر قاعدة عسكرية في جمهورية مالي، تمردًا نظمته وحدات من الجيش، ما أدى إلى فوضى عارمة، وفقًا لما جاء في العربية، وأكدت وكالة الأنباء المالية الرسمية، اليوم الثلاثاء، أن إطلاق نار كثيف يجرى حاليا في القاعدة القريبة من العاصمة باماكو، موضحة أن الأوضاع أسفرت عن إغلاق الإدارات والخدمات العامة فى العاصمة المالية. 



وأضافت مصادر أخرى، أن رئيس البرلمان موسى تمبيني تم اختطافه من منزله الرسمي على أيدى مسلحين في وقت سابق من صباح اليوم.

اقتحام مخازن السلاح في كاتي

وقالت المصادر، إن هناك مجموعة من الجنود الغاضبين قاموا باقتحام مخازن السلاح في كاتي بالقرب من العاصمة باماكو، وسمع دوى مدفعية ثقيلة وإطلاق رصاص، وأكدت صحف محلية أن الجنود غاضبون من تأخر الرواتب والعلاوات منذ عدة أشهر.

تعليق روسيا على ما حدث في مالي

ومن جانبها، أكدت وزارة الخارجية الروسية، أن موسكو تتابع ما يحدث في مالي عن كثب، وتتحقق من معلومات تفيد باعتقال الرئيس أبو بكر إبراهيم كيتا ورئيس الوزراء.

وبحسب وكالة سبوتنيك الروسية، أكد مصدر رفيع في الخارجية الروسية، تعليقًا على اعتقال قيادات مالي: "نتحقق من المعلومات.. ونتابع تطورات الأحداث عن كثب".

وطالب أنطونيو جوتيرش الأمين العام للأمم المتحدة، بالإفراج الفوري وغير المشروط عن إبراهيم أبو بكر كيتا رئيس مالي.

ماكرون يجري اتصالًا هاتفيًا بنظيره المالي 

وأجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء اليوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا بنظرائه في مالي والسنغال وساحل العاج والنيجر، لبحث الوضع في مالي بعد تداول أنباء عن محاولة انقلاب بجمهورية مالي.

ولفتت الرئاسة الفرنسية، أن ماكرون أعرب، خلال اتصالاته مع الرئيس المالي أبو بكر كيتا، ونظرائه النيجري، يوسفو، والعاجي، الحسن واتارا، والسنغالي، ماكي سال، عن دعمه الكامل لجهود الوساطة التي تبذلها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وفقًا لروسيا اليوم.

كورونا في مالي 

وفي سياق آخر، كشفت وزارة الصحة في جمهورية مالي، أمس الإثنين عن تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكدت الوزارة في بيان لها نقلته وكالة الأنباء المالية الرسمية، أمس الإثنين، أنه تم إجراء 627 فحصًا، حيث بلغ إجمالي عدد الإصابات 2640 إصابة، وتعافي منهم 1987 حالة وتوفي 125 حالة، ولكن هناك 528 حالة تتلقى العلاج بالمستشفيات.