أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عن تعاقدها.. المزيد

وزير التموين,وزارة التموين,التموين,رغيف الخبز,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,دعم الخبز

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 04:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لتوفير احتياطي آمن..

التموين تتعاقد على 11 ألف طن زيت عباد خام

علي المصيلحي وزير التموين
علي المصيلحي وزير التموين

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، عن تعاقدها على 11 ألف طن زيت عباد خام مستورد بالدولار، ومن المقرر ان يتم استلامها خلال الفترة من من 25 أكتوبر إلى 20 نوفمبر 2020، ويأتي ذلك في إطار حرص الدولة على توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الأساسية ومنها زيوت الطعام.



وفي سياق آخر، كشفت وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الثلاثاء، عن عقد عدة لقاءات واجتماعات مكثفة مع كافة شعب المخابز على مستوى الجمهورية بناءً على مطالب عديدة بعثت للوزارة من جانب الشعبة العامة للمخابز، تنفيذًا لمطالب نادي بها كثيرًا من أصحاب المخابز لإعادة النظر فى تكلفة إنتاج الخبز بسبب ارتفاع أسعار الغاز والسولار وأجور العمالة والمياه. 

وتناولت تلك الاجتماعات التي عقدتها وزارة التموين الآتي:  

- وافقت على إعادة احتساب التكلفة الإنتاجية للجوال الواحد من الدقيق، لترتفع من 213 جنيهًا إلى 265 جنيهًا، وزيادة التكلفة تشمل احتساب هذه الزيادات والتي طرأت مؤخرًا، وسيتم التطبيق بداية من اليوم.

- مد مظلة التأمينات الاجتماعية وحماية الحقوق التأمينية للعاملين بالمخابز على تحمل تكلفة التأمينات الاجتماعية نيابة عن أصحاب المخابز وتشجيعًا للاستقرار الاجتماعي وزيادة القدرة الإنتاجية للعمال.

- الاتفاق مع الشعبة العامة للمخابز، وبعد إجراء تجارب عديدة تم إعادة احتساب معدل إنتاجية چوال الدقيق الواحد لينتج كميات أكثر من الخبز لترتفع إلى 1450 رغيفًا بدلا من 1250 رغيفًا فى الچوال، مما سيؤدي إلى زيادة التنافسية بين المخابز لإنتاج الخبز بجودة مرتفعة ولضمان بيع الحصة المسندة إليهم يوميا، وبما يضمن إنتاج رغيف خبز مدعم دون المساس بالسعر، ويليق بالمواطن المصري، مع تشديد الرقابة من جانب وزارة التموين وتطبيق العقوبات على المخالفين للمواصفات ولضوابط رغيف الخبز المدعم.

- توحيد الأوزان لما هي عليه الآن في كافة أصناف الخبز (المجر، الملدن الطري، الملدن الماو) لتكون كلها ذات وزن وقطر ثابتين بغرض التنميط ولضمان إحكام الرقابة وتوحيد الموازين والمواصفات في جميع مخابز الجمهورية، مع الإبقاء على نفس القيمة الغذائية للرغيف دون أي نقصان.

- بقاء سعر رغيف الخبز للمواطن المصري (5 قروش على بطاقة التموين) وعدم المساس بسعره، وهو الأقل سعراً على المستوى العالمي، كما أنه من ضمن المخبوزات الأفضل من حيث القيمة الغذائية، مع استمرار تحمل الدولة ممثلة فى وزارة التموين لفرق التكلفة الإنتاجية لرغيف الخبز الواحد والتي تصل لأكثر من (50 قرشًا) ، وكذلك المحافظة على نفس الكميات المتوفرة للمواطن المصري يوميًا.

- يتم إعادة النظر فى هذه التكلفة كل بداية عام مالي أو كلما اقتضت الحاجة أو الضرورة.