إذا كنت تعانين من ألم أسفل السرة وفوق ساقيك فهذا يعتبر ألما في الحوض. هناك الكثير من الأشياء.. المزيد

آلام الحوض,اضطرابات صحية

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 07:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الإباضة.. 11 سببًا لآلام الحوض

آلام الحوض
آلام الحوض

إذا كُنتِ تُعانين من ألم أسفل السرة وفوق ساقيكِ، فهذا يعتبر ألمًا في الحوض، وهناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تُسبب ألم الحوض، فمثلًا قد يكون ألم الحوض علامة غير ضارة على موعد اقتراب دورتكِ الشهرية، أو اضطراب في الجهاز الهضمي، أو قد يُمثل علامة تنبيه حمراء تُخبركِ بضرورة الذهاب للطبيب.



وخلال السطور التالية، يُمكنكِ التعرّف على بعض الأسباب التي قد تقف وراء ألم الحوض.

التهاب الزائدة الدودية

إذا كُنتِ تعانين من ألم حاد في الجزء السفلي الأيمن من بطنكِ، بالإضافة للقيء، والمعاناة من الحمى، فقد يكون ذلك بسبب التهاب الزائدة الدودية، وإذا كانت لديكِ هذه الأعراض، فانتقلي إلى غرفة الطوارئ، وقد تحتاج الزائدة الدودية المُصابة إلى جراحة، وإذا انفجرت يمكن أن تنشر العدوى داخل جسمكِ، وهذا يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة.

متلازمة القولون العصبي (IBS)

إذا كنتِ تعانين من آلام في البطن، وتشنجات، وانتفاخ، وإسهال، أو إمساك مُستمر، تحدثِ إلى طبيبكِ لمعرفة المشكلة، يمكن أن يكون القولون العصبي، ويسمى أحيانًا القولون التشنجي وراء حدوث هذه الأعراض، والأطباء ليسوا متأكدين من سبب هذا الاضطراب، ولكن قد يكون بسبب تغييرات النظام الغذائي وزيادة الإجهاد النفسي وبعض الأدوية.

وقت الإباضة

هل شعرتي بوخز مؤلم بين الدورات الشهرية؟ قد تشعرين بهذا بسبب الإباضة، وخلال فترة الإباضة يطلق المبيض بويضة مع بعض السوائل والدم، ويمكن أن يسبب هذا تهيج وألم، وقد تختلف حدّة الألم من شهر لآخر، ولكنه غير ضار، وعادةً ما يختفي في غضون ساعات قليلة.

الدورة الشهرية وتشنجاتها

يُمكنكِ عادةً الشعور بهذه التشنجات في أسفل البطن أو الظهر، وتستمر عادةً من يوم إلى ثلاثة أيام، فلماذا يحدث هذا الألم؟، يتكون رحمكِ من بطانة من الأنسجة، هذا هو المكان الذي يمكن أن يُزرع فيه الجنين وينمو، وإذا لم يكن هناك حمل، فإن البطانة تتكسر وتتساقط خلال دورتكِ الشهرية.

وعندما يُشدّ الرحم لدفع البطانة للخارج، تصابين بتشنج عضلي، جربي وسادة التدفئة ومسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية لتخفيف الألم، وكذلك يمكن أن تساعد ممارسة الرياضة والتخلص من التوتر في تقليل حدّة الألم.

الحمل خارج الرحم

ويحدث هذا عندما ينغرس الجنين في مكان ما خارج الرحم ويبدأ في النمو، ويحدث هذا عادةً في قناة فالوب، وتشمل الأعراض آلام أو تقلصات الحوض الحادة (خاصة في جانب واحد) والنزيف المهبلي والغثيان والدوار، احصلي على المساعدة الطبية على الفور، فهذه حالة طارئة تُهدد الحياة.

الأمراض المنقولة جنسيًا

يعتبر ألم الحوض علامة تحذيرية لبعض الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، اثنان من الأكثر شيوعًا هما الكلاميديا ​​والسيلان، وغالبًا ما تحصل على كليهما في نفس الوقت، ولا تظهر الأعراض دائمًا، ولكن عند حدوث ذلك، قد تشعرين بألم عند التبول، ونزيف بين فترات الحيض، وإفرازات مهبلية غير طبيعية. راجعي طبيبكِ، ومن المهم أيضًا أن يتم فحص الزوج وعلاجه أيضًا، حتى لا تنقل العدوى مرة أخرى.

مرض التهاب الحوض

هذا هو أحد مضاعفات الأمراض المنقولة جنسيًا، إنه السبب الأول للعقم عند النساء، والذي يمكن الوقاية منه، ويمكن أن يُسبب ضررًا دائمًا للرحم والمبيض وقناتي فالوب، ويمكن أن تكون آلام البطن والحمى والإفرازات المهبلية غير الطبيعية والألم خلال ممارسة الجنس أو التبول من أعراض مرض التهاب الحوض، ويجب العلاج على الفور لتجنب المُضاعفات، ويتم علاج هذا المرض بالمضادات الحيوية، وفي الحالات الشديدة، قد تحتاجين إلى دخول المستشفى، وإذا تم تشخيص هذا المرض يجب أن يتلقى الزوج علاجًا أيضًا.

كيسات المبيض

ويطلق المبيضان البويضات عند التبويض، في بعض الأحيان لا يتم فتح الجريب لتحرير البويضة، أو تنكمش بعد ذلك وتتضخم بالسوائل، وهذا يُسبب حدوث كيس المبيض، وعادة ما تكون غير ضارة وتختفي من تلقاء نفسها، ولكنها قد تسبب آلام الحوض والضغط والتورم والانتفاخ، وإذا انفجر الكيس، فيمكن أن يُسبب ألمًا شديدًا ومفاجئًا، يمكن للأطباء اكتشافه خلال فحص الحوض أو الموجات فوق الصوتية.

أورام الرحم الليفية

تنمو هذه الأورام على جدار الرحم أو داخله، وعلى الرغم من أنها تسمى أحيانًا الورم الليفي، إلا أنها ليست سرطانية. الأورام الليفية شائعة عند النساء في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، وعادة لا تسبب مشاكل، ولكن قد تعاني بعض النساء من ضغط في البطن، أو آلام أسفل الظهر، أو حيض غزير، أو ألم خلال الجماع، أو صعوبة في الحمل. تحدثي مع طبيبكِ لمعرفة العلاج.

التهاب المسالك البولية

هل يؤلمكِ التبول؟ أو تشعرين أن مثانتكِ ممتلئة بينما هي ليست كذلك؟ يمكن أن يكون هذا هو التهاب المسالك البولية، ويحدث هذا عندما تدخل الجراثيم إلى المسالك البولية، ويمكن لمعالجتها بسرعة أن تمنعها من أن تصبح خطيرة، ولكن إذا انتشرت ووصلت للكلى، فقد تُسبب أضرار جسيمة؛ تشمل علامات حدوث عدوى الكلى والحمى والغثيان والقيء والألم في جانب واحد من أسفل الظهر.

حصى الكلى

حصى الكلى عبارة عن كرات من الملح والمعادن التي يحاول جسمكِ التخلص منها في البول، ويمكن أن تكون صغيرة مثل حبة الرمل أو كبيرة مثل كرة الجولف، وقد تتسبب في تحول لون البول إلى اللون الوردي أو الأحمر من الدم، راجعي طبيبكِ إذا كنتِ تعتقدين أنك مُصابة بحصوات الكلى، وسيخرج معظمهم من جسدكِ بشكل تلقائي، لكن البعض يحتاج إلى العلاج، يمكن لطبيبكِ مساعدتكِ في تناول مسكنات الألم وسيخبركِ بشرب الكثير من الماء.

المصدر:

WebMD