صالح مرسي هو أحد أهم كتاب مصر عن القصص المخابراتية وأشهرهم أيضا

المخابرات,عادل إمام,منة شلبي,محمود عبد العزيز,رأفت الهجان,صالح مرسي,الجاسوسية,دموع في عيون وقحة

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 17:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

صالح مرسي.. رجل الجاسوسية الأول الذي نافس نفسه

صالح مرسي
صالح مرسي

صالح مرسي هو أحد أهم كتّاب مصر عن القصص المخابراتية، وأشهرهم أيضًا في ذلك المجال، وذلك بعد أن قدم عددًا من القصص الشهيرة، إما عن طريق الكتب الروائية أو الأعمال الفنية التي حققت نجاحًا كبيرًا لم يكن له مثيل في سنوات سابقة.



وفي مثل هذا اليوم منذ عام 1996، توفي صالح مرسي ورحل عن عالمنا بعد أن ترك عددًا من المؤلفات التاريخية والأعمال الدرامية الهامة عن كفاح المخابرات المصرية إبان احتلال إسرائيل لجزء من أرضنا، قبل أن يطردها الجندي المصري عام 1973.

صالح مرسي يأكل نفسه

كانت أول أعمال صالح مرسي المخابراتية الدرامية مسلسل "دموع في عيون وقحة" والذي قدم الشخصية المخابراتية جمعة الشوان، وقام ببطولة هذا العمل عادل إمام ومحمود الجندي ومعالي زايد وأمينة رزق، وصلاح قابيل ومصطفى فهمي.

وتم إنتاج هذا العمل عام 1980، وحقق نجاحًا ملحوظًا، ولكن مع استمرار صالح مرسي في تقديم أعمال درامية أخرى من ملف المخابرات قرر أن ينافس نفسه من خلال نجاح أكبر مما قدمه في "دموع في عيون وقحة".

لنجد أننا أمام مسلسل نجح أكثر بكثير من سابقه وهو "رأفت الهجان" والذي قدم منه 3 أجزاء ولم يحقق أي جزء منهم إخفاق أو تراجع في نسب المشاهدة بل أنه كان الأقوى في الحديث عن صراعات مصر في عهد الاحتلال وتفاعل الجمهور معه بشكل كبير جدًا.

فكان "رأفت الهجان" من الأعمال الدرامية التي تهدأ من أجلها المنازل في تمام السابعة مساء لمشاهدة حلقاتها.

وكان المسلسل بطولة محمود عبد العزيز ويسرا ومحمد وفيق ونبيل الحلفاوي ويوسف شعبان ومن إخراج يحيى العلمي.

حفار صالح مرسي

بعد أن قدم صالح مرسي مسلسل “رأفت الهجان” في آخر جزء له عام 1992، ابتعد عن الفن لمدة 4 أعوام ليعود إليه مرة أخرى بقصة مخابراتيه وهي مسلسل "الحفار" الذي شارك في بطولته حسين فهمي ويوسف شعبان ومصطفى فهمي وهالة صدقي وسماح أنور وأخرجه وفيق وجدي.

ودارت أحداث هذا المسلسل حول الحفار الذي قامت إسرائيل باستخدامه بعد نكسة عام 1967، للتنقيب عن البترول في شبه جزيرة سيناء، والذي كان هدفها من استخدامه، إظهار السلطات المصرية بمظهر العاجز قليل الحيلة أمام ما تقوم به إسرائيل، وهو ما دفع المخابرات المصرية للتخطيط من أجل التعامل مع الحفار قبل وصوله إلى باب المندب.  

صالح مرسي الذي أحيا حرب الجواسيس

كانت آخر الأعمال الدرامية المخابرتيه التي قدمها صالح مرسي هي مسلسل "حرب الجواسيس" عام 2009، والذي شاركت في بطولته منة شلبي وباسم ياخور وشريف سلامه وأخرجه نادر جلال، وقام بكتابة السيناريو والحوار الخاص به بشير الديك. والذي درات أحداثه حول محاولات السلطات الإسرائيلية تجنيد سامية فهمي، لصالحها ولكن يحدث العكس.