اتفق كبار مسؤولي تركيا وقطر العسكريين مع حكومة الوفاق الوطني بزعامة فايز السراج على إقامة منشآت..المزيد

ليبيا,قطر,تركيا,السراج,أخبار ليبيا,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,اتفاقية عسكرية

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 18:52
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| اتفاق عسكري جديد بين تركيا والسراج وقطر

قوات أجنبية في ليبيا
قوات أجنبية في ليبيا

اتفق كبار مسؤولي تركيا وقطر العسكريين مع حكومة الوفاق الوطني، بزعامة فايز السراج، على إقامة منشآت للتدريب والاستشارات العسكرية، في ليبيا، أثناء الزيارة غير المعلنة لكل من خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، والجنرال يشار غولر رئيس الأركان الجنرال التركي، إلى طرابلس، والتي رافقهم فيها خالد بن محمد العطية، وزير الدفاع القطري، ؛ لتفقد الأنشطة التي يجري تنفيذها في إطار اتفاقية التعاون الأمني، الموقعة بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية في نوفمبر الماضي.



اتفاق عسكري جديد بين تركيا وقطر والسراج

أفادت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء، اليوم الثلاثاء، أن وزير الدفاع التركي ونظيره القطري، وقعا اتفاقية مع فايز السراج، بشأن إرسال تركيا وقطر مستشارين وعسكريين إلى ليبيا؛ لتعزيز قدرات القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني.

وجاء القرار عقب اجتماع ثلاثي بين وزير الدفاع التركي خلوصي أكار ونظيره القطري خالد بن محمد العطية، ورئيس الوزراء الليبي فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني في طرابلس، حسبما أفاد موقع أحوال تركية.

وأفادت حكومة الوفاق الوطني، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أمس الإثنين، بأن "المحادثات المحادثات تناولت مستجدات الأوضاع  في ليبيا والتحشيد العسكري شرق سرت ومنطقة الجفرة."

وتابعت:" كما تطرقت إلى مجالات التعاون العسكري والأمني وبرامج بناء القدرات الأمنية والدفاعية لقوات حكومة الوفاق، إضافة إلى آليات التنسيق بين وزارات الدفاع في الدول الثلاث."

وزير الدفاع التركي في زيارة غير معلنة إلى ليبيا

والتقى وزير الدفاع التركي وكبار مسؤولي تركيا العسكريين، أمس الإثنين، كل من صلاح الدين نمروش، نائب وزير دفاع جهاز الأمن العام، واللواء محمد الشريف، رئيس هيئة الأركان العامة، وسرحات أكسن، السفير التركي الموفد لدى طرابلس، وعدد من المسؤولين الليبين رفيعي المستوى.

وأقيمت مراسم عسكرية، وعُقد اجتماع احتفالي بمطار معتيقة الدولي، وتوجه المسؤولون الأتراك عقب ذلك إلى  القيادة الاستشارية للتعاون الأمني الدفاعي والمساعدة التدريبية، والتي تم إنشاؤها كجزء من مذكرة تفاهم بين تركيا وليبيا، حسبما أفاد موقع أحوال تركية.

وذكرت صحيفة الصباح التركية، أن خالد بن محمد العطية، وزير الدفاع القطري، هبط في طرابلس، عقب وصول الوفد العسكري التركي إلى ليبيا.