يظن الكثيرون أن المريض النفسي هو الشخص المصاب بخلل عقلي ولكن هذا غير صحي.. المزيد

المرض النفسي,الصحة النفسية,الصحة الجسدية

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 11:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

احذر الفشل

ابنك مش مجنون يا حاج.. كيف تعرف أنك مريض نفسي؟

المرض النفسي
المرض النفسي

يظن الكثيرون أن المريض النفسي هو الشخص المصاب بخلل عقلي، ولكن هذا غير صحيح، فالأمراض النفسيّة متعددة ومنتشرة بشكل كبير، وهناك طبيب نفسي متخصص في تشخيص وعلاج الأمراض النفسية، أما أفعال الدماغ فلها علم خاص هو علم النفس، ويُقسَّم الخلل الذي يحصل في أفعال الدماغ إلى 3 أقسام رئيسية وهي: العوق العقلي ويظهر منذ الولادة أو في عمر مبكّر، والذُّهان الذي يؤثر في مدركات الفرد وتفكيره بطريقة كبيرة، والعصاب وهو حالات التوتر أو القلق أو الاضطراب التي يتعرّض لها الإنسان.



الفرق بين المرض النفسي والعقلي

تُعد النفس هي مركز العواطف والميول والرغبات عند الإنسان، مثل الحب والخوف، أما العقل فهو الذي يُدرك الأمور ويقيمها، ويختار رد الفعل عند التعرض لمواقف أو مشاعر معينة، وفي الحقيقة يُعتبر أغلب الناس مرضى نفسيين، إذا تم التّعامل مع حالاتهم النفسيّة بدقة علميّة، وبالمقارنة فإن المرض العقلي فالمصابون به قلة وينبذهم المجتمع، ولا يستطيع أحد التعامل معهم بشكل طبيعي.

ويظهر المرض النفسي لدى معظم الأشخاص، في حالة الضغط النفسي الشديد ويؤثر في حالتهم تحديدا، والمصابون بالرهاب يعتبَرون مرضى نفسيين، ويمكن اكتشاف الرّهاب أو الفوبيا إذا تعرضوا لمواقف تضغط على أعصابهم، وتسبب ظهور تلك الحالة للعلن، ويمكن حل معظم الأمراض النفسية من خلال الإرشاد النفسي في مراحلها الأولى في حال تمت متابعتها مبكرًا.

أعراض من يعانون من اضطرابات نفسية

هناك عدة صفات وأعراض يشعر بها من يُعانون من مشاكل نفسية، فدائمًا لا يرضون عن أنفسهم، ولا يقدرون أنفسهم كما يستحقّون، ولا يتقبّلون أخطاءهم، كما أنهم هم غير متسامحين مع أنفسهم أو الآخرين، وتهدمهم عواطفهم مثل الخوف، والغضب، والحب، والقلق، ويتأثرون بخبرات الفشل التي قد تقابلهم.

لا يشعرون بمسؤولياتهم تجاه الآخرين ولا يثقون بهم، ولا يحترمون الفوارق بينهم، كما أنهم لا يشعرون بأنهم جزء من الجماعة، فليست لديهم القدرة على التكيّف، وغير قادرين على حل مشكلاتهم واتخاذ القرارات اللازمة، بالإضافة إلى أنهم لا يحبون الأفكار أو الظروف الجديدة، وأهدافهم غير حقيقية وغير واقعية، يخافون من المستقبل بشكل دائم.

نصائح للحفاظ على صحتك النفسية

اهتم بجسدك، فالعقل السليم في الجسم السليم، وساعد الآخرين بالأعمال التطوعية التي ترفع من الروح المعنوية، وتُسعد الإنسان، وابتعد عن الضغوط الحياتية بتخصيص وقت يومي للاسترخاء والراحة والهدوء بعيدا عن مشكلات الحياة.

صادق الأشخاص الإيجابيين واقض معهم أوقات جيدة، وتوقف عن عاداتك السيئة، مثل التدخين، وشرب الكحول، وطلب المساعدة عند الحاجة أو الشعور بأن هناك مشكلة نفسيّة.