تعقد لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب اجتماعا غدا الثلاثاء لتناقش تلبية رغبة المواطنين.. المزيد

البرلمان,المساجد,الأوقاف,صلاة الجمعة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,عودة صلاة الجمعة بالمساجد

السبت 26 سبتمبر 2020 - 09:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

استدعاء وزراء الأوقاف والصحة والتنمية المحلية..

قرار عاجل من البرلمان بشأن عودة صلاة الجمعة

البرلمان
البرلمان

تعقد لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، اجتماعًا غدًا الثلاثاء، لمناقشة تلبية رغبة المواطنين على وجه السرعة بشأن إقامة صلاة الجمعة بالمساجد، وقدمت اللجنة مذكرة إلى رئيس مجلس النواب علي عبد العال، أمس الأحد، لتوجيه الدعوة لوزراء الأوقاف والصحة والتنمية المحلية، لمناقشة إمكانية استئناف إقامة صلاة الجمعة.



وكتب في المذكرة المرفوعة من اللجنة: "نظرا لتزايد مطالب المواطنين لافتتاح المساجد لصلاة الجمعة، ترجو لجنة الشؤون الدينية والأوقاف دعوة وزير الأوقاف، وزيرة الصحة، وزير التنمية المحلية، وذلك لمناقشة تلبية رغبة المواطنين على وجه السرعة لإقامة صلاة الجمعة بعد نجاح تجربة صلاة الجماعة بالمساجد وتحقيق الإجراءات الاحترازية كاملة، ولم ينجم عن ذلك أية سلبيات تذكر.. لذا تطالب اللجنة باتخاذ اللازم لتحقيق هذا المطلب مع مراعاة المصلحة العامة".

وتؤدى صلوات الجماعة في مصر حاليًا بإجراءات احترازية؛ منها التباعد الجماعي والكمامة والمصليات الخاصة بكل فرد، ويستثنى من ذلك صلاة الجمعة، حيث تغلق المساجد وقتها.

الأوقاف تصدر بيان هام بشأن عودة صلاة الجمعة

وفي سياق آخر أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عن خطة عودة صلاة الجمعة، موضحًا  أن الوزارة رفعتها إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لعرض هذه الخطة في الاجتماع القادم للجنة إدارة أزمة كورونا، لمناقشتها واتخاذ القرار اللازم في إطار خطة اللجنة للفتح التدريجي العام وفق الرؤية العلمية والطبية وتطور الأمور للأفضل.

وقال وزير الأوقاف، في بيان له، اليوم الإثنين: ”الموضوع قد تم إدراجه في جدول أعمال اللجنة في اجتماعها القادم بإذن الله تعالى، والله الموفق لكل خير، نسأله سبحانه أن يعجل برفع الكرب والبلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين، كما نسأله سبحانه أن يعجل وييسر بفتح بيوته العامرة فتحا كاملا لا غلق بعده إن شاء الله”.

ويذكر أن وزارة الأوقاف، اتخذت خلال الفترة الأخيرة، عدة إجراءات بشأن عودة إقامة صلاة الجمعة بالمساجد خلال الفترة المقبلة، والتي علقت منذ مارس الماضي بسبب انتشار فيروس كورونا في العديد من المحافظات المختلفة، وفي ظل تراجع أعداد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأسابيع الأخيرة، وقررت الحكومة عودة الصلوات للمساجد وسط إجراءات احترازية لمنع تفشي الوباء، ومن المقرر أن تعود صلاة الجمعة وفق مساعي وزارة الأوقاف.