أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الاثنين قرار بشأن تخفيض وزن رغيف الخبز.. المزيد

التموين,علي المصيلحي,الحكومة,الخبز,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,سعر رغيف الخبز,الخبز المدعم

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 14:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يبلغ 90 جراما..

التموين تعلن تخفيض وزن رغيف الخبز

الخبز المدعم
الخبز المدعم

أصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الإثنين، قرارًا بشأن تخفيض وزن رغيف الخبز من 110 جرامات ليبلغ حجمه إلى 90 جرامًا، بفارق 20 جرامًا للرغيف الواحد، فضلًا عن تثبيت سعر الرغيف للمواطن عند 5 قروش، وجاء ذلك ضمن قرار الوزير اليوم، حول تحديد تكلفة إنتاج جوال الخبز المدعم، إضافة إلى وزن الرغيف البلدي المدعم.



ونص القرار الوزاري، على تحديد سعر تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم بـ 265 جنيهًا للمخابز المستخدمة للسولار في عملية الإنتاج، بينما تم تحديد التكلفة بنحو 283 جنيهًا للمخابز التي تستخدم الغاز الطبيعي في عملية إنتاج الخبز المدعم، وسيتم زيادة عدد الأرغفة لجوال وزنه 100 كيلو جرام ليبلغ 1450 رغيفًا.

تفاصيل قرار تخفيض وزن رغيف الخبز

وشمل القرار، أن المخبز الذي يحصل على 10 أجوله يوميًا، تتكفل الدولة بالتأمين على 5 عمال والمخبز الذي ينتج 20 جوالا يتم التأمين على 10 عمال.

وطالب أصحاب المخابز، في وقت سابق،  بإعادة النظر في تكلفة إنتاج رغيف الخبز، نتيجة ارتفاع الأعباء والأسعار، إذ أن تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم كان يبلغ 240 جنيها.

89 مليار جنيه دعما للسلع التموينية

ويصل الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في الموازنة المالية 2019ـ 2020، إلى ما يقرب من 89 مليار جنيه دعمًا للسلع التموينية، مقسمة إلى 38 مليار جنيه للتموين، و51 مليارًا للخبز، وذلك لنحو 71 مليون مواطن مقيد على 22 مليون بطاقة تموينية.

وفي الآونة الأخيرة، تداولت الكثير من الأحاديث عن فكرة تحويل الدعم العيني لرغيف الخبز إلى دعم نقدي، وهو ما تدرس الحكومة تطبيقه خلال الفترة المقبلة، بما يتضمن حصول حامل بطاقة الدعم على كامل ثمن الرغيف أي 3 جنيهات يوميًا، أو 90 جنيهًا شهريًا، وبالتالي يكون قد حصل على حقه كاملًا من الدعم.

وفي وقت سابق، أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم مناقشة الدعم المقدم للمواطنين مع رئيس الجمهورية، وكيفية إيصال أفضل دعم للمواطن من خلال توفير السلع وبقيمة مالية مناسبة لما تم تخصيصه لكل مواطن.

ويعد الدعم النقدي أكثر كفاءة، بينما الدعم العيني أقل كفاءة؛ حيث أن هناك فاقدًا وتكلفة تتم، ما يؤدي إلي تخفيض قيمة القيمة الإجمالية التي يحصل عليها المواطن.