يقال أن شعر المرأة هو تاجها. لكن عاجلا أم آجلا سيبدأ هذا التاج في التحول إلى اللون الأبيض.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 10:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها الإجهاد..

أسباب ظهور الشعر الأبيض في سن مبكر.. وطرق علاجه

الشعر الأبيض
الشعر الأبيض

يُقال أن شعر المرأة هو تاجها، لكن عاجلاً أم آجلاً مع تقدم العمر، سيبدأ هذا التاج في التحول إلى اللون الأبيض، وهو ما يدفع كثير من السيدات إلى استخدام الصبغة من أجل إخفاء هذا الشعر الأبيض، ولكن على النقيض توجد سيدات أخريات تفضلن هذا اللون الأبيض، وترى أنه يعطيها نوعًا من الوقار والاحترام. 



ويقدم لكِ اليوم الجديد، خلال السطور التالية، بعض المعلومات حول التحوّل الجديد في لون شعركِ، وكيفية للحفاظ على مظهره وصحته.

لماذا يتحول لون شعركِ للأبيض؟

تحتوي بصيلات شعركِ على خلايا صبغية تنتج مادة الميلانين، وهي مادة كيميائية تمنح شعركِ لونه، ومع تقدمكِ في العمر، تبدأ هذه الخلايا في الموت، وبدون صبغة، تنمو خيوط الشعر الجديدة بلون أفتح وتتخذ درجات مختلفة من الرمادي والفضي والأبيض في النهاية.

متى يتحول لون الشعر للأبيض؟ ولماذا قد يحدث ذلك في سن مُبكر؟

قد تلومين وظيفتكِ المُجهدة أو أولادكِ المُتعبين على تحول شعركِ للون الأبيض قبل الآوان، ولكن في الغالب، فإن جيناتكِ هي التي تُشكّل سبب حدوث ذلك مبكرًا ومدى سرعة حدوثه؛ لذا، إذا كان أي من والديكِ مصابًا برأس كامل من الشعر الرمادي في الثلاثينيات من العمر، فهناك فرصة جيدة لحدوث ذلك معكِ أيضًا.

ويلعب العرق دورًا في الأمر، ففي المتوسط​​، يبدأ الأشخاص البيض في التحول إلى اللون الرمادي في منتصف الثلاثينيات من العمر، ويبدأ الآسيويون في أواخر الثلاثينيات من العمر، وعادة لا يرى الأمريكيون من أصل أفريقي تغيرات في ألوان شعرهم حتى منتصف الأربعينيات من العمر.

هل المشكلات الصحية تُحوّل الشعر للأبيض؟

نعم، هناك بعض الحالات والمُشكلات الصحية التي تجعل الشعر يتحول للون الرمادي، ومنها: “نقص فيتامين ب 12، بعض حالات الورم الموروثة النادرة، اضطراب الغدة الدرقية، البهاق وهو حالة تدمر الخلايا الصباغية في فروة الرأس”.

هل الضغط والإجهاد النفسي يُحوّل شعركِ للأبيض؟

بشكل مباشر لا، ولكن يمكن أن يُسبب الضغط والإجهاد النفسي حالة تؤدي إلى تساقط شعرك حوالي 3 مرات أسرع من المُعتاد، ومن المُحتمل أنه عندما ينمو شعركِ مرة أخرى، يكون رماديًا بدلاً من لونه الأصلي.

هل هناك رابط بين التدخين وتحوّل الشعر للأبيض؟

يؤثر التدخين على جسمكِ من الرأس إلى أخمص القدمين، ويتضمن ذلك شعر رأسكِ، وأظهرت إحدى الدراسات أن المدخنين هم أكثر عرضة بمرتين ونصف لحدوث الشيب قبل سن 30 من غير المدخنين.

هل قطع الشعرة البيضاء يؤدي إلى ظهور المزيد؟

هناك كثير من الأقاويل الشعبية التي تتردد حول أنه إذا قطفتي شعرة بيضاء من رأسكِ، فستنمو ثلاث مكانها، وهذا لا يحدث، ولكن تقطيع شعر رأسكِ لن يلغي ظهور الشيب، أنتِ فقط تؤخرين ما لا مفر منه، الشعرة التي تقطعينها ستحل محلها خصلة رمادية أخرى، وإلى جانب ذلك، يمكن أن يؤدي نتف الشعر إلى إتلاف البصيلات بشكل كبير، وبالتالي لا يعود الشعر ينمو بشكل طبيعي.

كيف يمكنكِ العناية بالشعر الأبيض؟

الشعر الأبيض أرق من الشعر ذو اللون الطبيعي لأن فروة رأسكِ تُصبح أرق، ويحتاج شعركِ إلى تلك الحماية الطبيعية من الماء والأشعة فوق البنفسجية من الشمس والرطوبة والمواد الكيميائية والتصفيف الحراري، وبدون هذه الحماية، يفقد شعركِ الماء، ويُصبح جافًا وخشنًا، ويمكن لعلاج الرطوبة وزيوت الشعر محاربة الشعر الرمادي الباهت والجاف.

إذا كان يُضايقكِ الشعر الأبيض، فيمكنكِ إخفاءه بربطة شعر مُختلفة، أو تبديل تصفيفة شعركِ، أو يُمكنكِ الاستعانة بصبغات الشعر المُتاحة في الصيدليات للتخلص من الشعر الأبيض، وإذا كُنتِ قلقة بشأن التلف الناتج عن الصبغات الكيميائية، ففكري في استخدام الحنة الطبيعية، والتي يُمكنها أن تضيف لمعان أحمر أو بني أو أسود لأي نسيج من الشعر، ويمكن للأصباغ المسحوقة من أوراق نبات الحناء أن تعمل بشكل جيد لإخفاء الجذور الرمادية.

المصدر:

WebMD