صرح يوسف بن علوي وزير الشؤون الخارجية العماني بأن موقف بلاده ثابت بشأن تحقيق السلام في الشرق الأوسط..المزيد

القدس,فلسطين,الإمارات,عمان,إسرائيل,التطبيع,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,اتفاق الإمارات وإسرائيل

السبت 26 سبتمبر 2020 - 22:21
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد التطبيع مع الإمارات..

عمان تطالب إسرائيل باستئناف مفاوضات السلام

وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي
وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي

صرح يوسف بن علوي، وزير الشؤون الخارجية العماني، اليوم، بأن موقف بلاده ثابت بشأن تحقيق السلام في الشرق الأوسط، مطالبًا السلطات الإسرائيلية بضرورة استئناف مفاوضات عملية السلام، وتحقيق المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني، وذلك بعد أيام من الإعلان عن اتفاق سلام بين الإماراتالعربية المتحدة وإسرائيل، والاتفاق على تطبيع العلاقات وإقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية بين البلدين.



عمان تطالب إسرائيل باستئناف مفاوضات السلام

وذكرت وزارة الخارجية العمانية، في بيان رسمي صدر اليوم الإثنين، أن وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، تلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره الإسرائيلي جابي أشكينازي؛ بهدف بحث التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية.

وأضافت وزارة الخارجية العمانية، عبر حسابها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، أنه تم التأكيد بوضوح على موقف السلطنة الثابت والداعم لتحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط وضرورة استئناف مفاوضات عملية السلام وتحقيق المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وهو ما يتوافق في ذات الوقت مع الموقف العربي.

وأكد وزير الخارجية العماني، خلال مكالمته الهاتفية مع نظيره الإسرائيلي، على عمق العلاقات العمانية الفلسطينية وجهود السلطنة الإقليمية والدولية الداعمة لفرص تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط.

وأعربت الخارجية العمانية، في وقت سابق، عن دعمها لاتفاقية إبراهيم المبرمة بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، والتي نصت على تطبيع العلاقات بين البلدين.

الرئيس الإسرائيلي يدعو بن زايد لزيارة القدس

وكتب الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، اليوم الإثنين، بعثت برسالة لولي العهد محمد بن زايد، ودعوته لزيارة أورشليم القدس.

وأضاف: "كلي أمل بأن الاتفاق القريب، سيساهم في تعزيز الثقة بيننا وبين شعوب المنطقة، ثقة تُرسخ روح التفاهم بيننا جميعا، ومن شأنها دفع منطقتنا إلى الأمام وتوفير الازدهار لسكان الشرق الأوسط”.

اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات

وفي بيان ثلاثي مشترك صدر عن البيت الأبيض، أكد الطرفان، أنهما توصلا لاتفاق بشأن التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

ونص البيان، أن وفدين من القدس وأبو ظبي سيجتمعان خلال الأسابيع المقبلة؛ لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بالاستثمار والسياحة والرحلات المباشرة بين البلدين، والأمن، والاتصالات، والتكنولوجيان والطاقة، والرعاية الصحية، والثقافة، والبيئة، وإنشاء سفارات متبادلة، وغيرها من مجالات المنفعة المتبادلة بين البلدين.

وتابع البيان: "نتيجة لهذا الاتفاق الدبلوماسي، وبناء على طلب الرئيس الأمريكي، وبدعم من الإمارات العربية المتحدة، ستعلق إسرائيل إعلان السيادة على المناطق المحددة في صفقة القرن، وستركز جهودها الآن على تطبيع العلاقات مع دول أخرى في العالم العربي والإسلامي”.