تعرضت مدرعة عسكرية تابعة للجيش التركي في دورية روسية تركية مشتركة في إدلب بسوريا..المزيد

سوريا,تركيا,روسيا,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,دورية روسية تركية,القوات التركية في سوريا

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 00:20
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالفيديو| تفجير دورية تركية روسية في سوريا

القوات التركية في سوريا
القوات التركية في سوريا

تعرضت مدرعة عسكرية تابعة للجيش التركي في دورية روسية تركية مشتركة في إدلب بسوريا، للتفجير باستخدام عبوة ناسفة، وذلك بعد أيام قليلة من إعلان تركيا وروسيا تعليق الدوريات المشتركة في إدلب شمال غرب سوريا، بسبب تزايد هجمات المسلحين ضد الدوريات المشتركة في هذه المنطقة، ويعد هذا الحدث الثاني من نوعه بعد تعليق الدوريات المشتركة في مارس الماضي، لمخاوف أمنية بعد أن أغلق مئات الأشخاص الطريق السريع.



تفجير مدرعة تابعة للجيش التركي

أعلن مركز المصالحة الروسي، اليوم الإثنين، أن تفجير المدرعة التركية وقع أثناء تنفيذ الدورية المشتركة الثانية والعشرين، بأحد قطاعات الطريق السريع M-4، حسبما أفادت قناة روسيا اليوم الإخبارية.

وأفاد مركز المصالحة الروسي، بأن العسكريين الروسين لم يصابوا بأي أذى، دون توضيح حقيقة وقوع إصابات بين العسكريين الأتراك في الحادث.

وأكد مسؤولون أمنيون أتراك، في وقت لاحق، أن الهجوم تسبب في أضرار مادية، لكن لم يسفر عن سقوط قتلى، دون التطرق لمزيد من التفاصيل بشأن الحادث.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن التفجير.

بسبب تزايد الهجمات..تعليق الدوريات التركية الروسية المشتركة في إدلب 

علقت روسيا وتركيا، الدوريات العسكرية المشتركة بينهما في إدلب شمال غرب سوريا؛ بسبب تزايد هجمات المسلحين، حسبما أفاد موقع أحوال تركية.

وقالت ماريا زاهاروفا، المتحدثة بِاسم وزارة الخارجية الروسية، إن "الإرهابيين زادوا من هجماتهم على الجنود والمستوطنات المحيطة،  لذلك تم تعليق الدوريات المشتركة".

وأفادت قناة يورونيوز الأوروبية، بأن الدوريات الروسية التركية المشتركة، تعد جزءًا من اتفاق وقف إطلاق النار، الذي أبرمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في الخامس من مارس الماضي؛ لإنهاء القتال في إدلب بين قوات المعارضة المدعومة من تركيا والجيش السوري المدعوم من روسيا.

وتوصل الاتفاق، إلى إنشاء ممر أمني يمتد على بعد 6 كيلومترات شمال وجنوب الطريق السريع M4 الاستراتيجي، الذي يربط بين مدينتي اللاذقية وسراقب.

وذكرت يورونيوز، أن تركيا وروسيا قامت بـ 24 دورية مشتركة في سوريا، منذ توقيع الاتفاق.

ولا يعد هذا الحادث الأول من نوعه، ففي منتصف شهر يوليو الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، إصابة عدد من جنودها وبعض الجنود الأتراك، في انفجار قنبلة زرعها متشددون سوريون بالقرب من دورية مشتركة لكل من روسيا وتركيا في سوريا، مشيرة إلى إلغاء الدورية بعد الانفجار ونقل المصابين إلى مستشفى بقاعدة حميميم.

 ذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها،أن دورية مشتركة لها مع تركيا في سوريا تعرضت للهجوم، مما أسفر عن إصابة 3 جنود روس، وعدد غير محدد من جنود تركيا، فضلًا عن تدمير ناقلة جند مدرعة روسية، وآخرى تركية، بما دفع روسيا لإلغاء الدورية بعد الانفجار.