وجهه يحمل من البشاشة ما يجعلك تقع في حبه على الفور. يلقي بالإفيهات تباعا دون توقف وأنت بدورك تستلقي على ظهرك

أسامة أنور عكاشة,محمد فاضل,سناء جميل,سيد زيان,الراية البيضا

الخميس 1 أكتوبر 2020 - 03:49
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حكاية جملة لم تقلها سناء جميل لسيد زيان وبكت بسببها

سيد زيان
سيد زيان

وجهه يحمل من البشاشة ما يجعلك تقع في حبه على الفور. يُلقي بالإفيهات تباعا دون توقف، وأنت بدورك تستلقي على ظهرك من شدة الضحك، هو ذاته الممثل الذي قد يُبكيك من فرط إحساسه، وهو ما قد يُطربك من حلاوة صوته، رغم أنه ليس مطربًا.. إنه المبدع الراحل سيد زيان.



في مثل هذا اليوم من عام 1943، ولد الفنان سيد زيان، ونشأة في حياة لم يكن مقدرا لها أن تقترب من بعيد أو من قريب بالفن، حيث تخرج في مستهل شبابه في مدرسة الميكانيكا، متخصصا في صيانة الطائرات الحربية، لكن فنانا ما بداخله، أجبره على الاستقالة في الستينيات، ليعمل في الحقل الفني، خاصة في مجال المسرح، الذي برع فيه شابا ورجلا كبيرا واعيا بما يقدم، بداية من "سيدتي الجميلة، والعسكري الأخضر، وواحد ليمون والتاني مجنون".

من بين أكثر من 200 عمل فني، كان للسينما وللتليفزيون نصيبهما من وهج وتألق سيد زيان، فنجد له: "عفوا أيها القانون، وأبناء الصمت، وأريد حلا، والمتسول، وليلة ساخنة، والمال والبنون، والتوأم، وعمر بن عبد العزيز"، وغيرها الكثير من الأعمال.

لكن فنان في مسيرته تجربة يعتز بها، وتظل عالقة مع الجمهور حتى بعد وفاة الممثل، تجربة تبرز فيها الكيمياء المتصلة مع زميل له، يشعر بها المشاهد، وهو ما جرى مع سيد زيان والفنانة القديرة سناء جميل في المسلسل الشهير "الراية البيضا" للسيناريست الراحل أسامة أنور عكاشة، والمخرج محمد فاضل.

في لقاء نادر للفنانة سناء جميل، شرحت مدى حبها لسيد زيان، لكن هذا الحب وقف عائقًا أمام أدائهما لواحد من المشاهد الهامة في المسلسل، حين جاء "النونو" ليرضي "سمحة" ابنة المعلمة فضة المعداوي، طمعا في الزواج منها، وارتدى أفضل ما لديه، لكنه قوبل بما لم يكن يتوقعه.

 

 

وقتها، أمسكت به سناء جميل من أذنه، وأعطته الدرس الذي لن ينساه،  حين قالت له: "البت دي ستك، وأنت خدامها، اوعى تفكر فيها تاني"، وقتها قالت سناء جميل، إنها أعادت هذا المشهد أكثر من خمس مرات، بسبب صعوبة نطق جملة مثل هذه، لأنها ترفض فكرة أن يصنف الناس بمنطق الأسياد والعبيد.

يُذكر أن الفنان سيد زيان، توفي صباح الأربعاء الموافق 13 أبريل من عام 2016، بعد صراع مع مرض السرطان.