أطلقت المملكة العربية السعودية برنامجا لتوفير منازل للسعوديين بأسعار في متناول أيديهم خاصة الشباب

الشباب,الإسكان,برنامج

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 23:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شقق بأسعار في متناول الأيدي وبالتقسيط

"سكني".. مزايا غير مسبوقة لأول برنامج سعودي لإسكان الشباب

أطلقت المملكة العربية السعودية، برنامجا لتوفير منازل للسعوديين بأسعار في متناول أيديهم، خاصة الشباب المقبلين على الزواج وكذلك المستثمرين الراغبين في استثمار أموالهم في العقارات والأراضي.

ويوفر البرنامج فرص عظيمة بالنسبة للسعوديين، حيث يتم طرح شقق في أماكن مختلفة وبنظام التقسيط عن طريق البنوك المحلية هناك، ويحق للسعودي تملك شقة بإجراءات يسيرة ويكون ذلك للمسكن الأول فقط.

البرنامج يدعم مختلف الشرائح

ويدعم "سكني" شرائح مختلفة ويستهدف في المقام الأول الأسرة السعودية التي لا يوجد لها مسكن مستقر، فيشترط تقديم خيارات تتناسب مع قدرات الاسرة للحصول على المسكن سريعا، لسعيا من المملكة لرفع نسبة التملك إلى ٧٠ ٪.

و"سكني" هو أحد البرامج التي جهزتها المملكة وبدأت فيها بقوة ضمن رؤيتها التوسعية المعروفة باسم 2030 وهو العام الذي تم تحديده لإنجاز عدد كبير من المشروعات القومية من بينها التحرر من الهيمنة النفطية إلى تنوع مصادر الدخل.

يوفر شقق بمساحات كبيرة ومتكاملة 

وطرحت وزارة الإسكان برنامج "سكني" والذي يوفر شقق بمساحات كبيرة تصل إلى ٣٠٠ متر ووضعت سقفا للأسعار بحيث لا تتجاوز قدرة المواطن وتتناسب تماما مع دخله، وبالتالي فإن البرنامج يعد واحدا من البرامج الرائدة في المملكة والتي حققت نجاحا كبيرا.

وعلى صعيد الأرقام فإن الإحصائيات تشير إلى انتفاع أكثر من ٣٠٠ ألف أسرة سعودية إلى الآن بالبرنامج، بينها ٢٢٤ ألف أسرة تقريبا سكنوا في الشقق التي تم تخصيصها لهم، بينما فضلت النسبة الباقية اختيار شقق في الضواحي يجرى تنفيذها.

إتاحة تمويل الشقق والأراضي

ومن فوائد برنامج "سكني" أيضا التي استفاد منها عدد كبير من السعوديين هو إتاحة تمويل شراء الشقق والأراضي ، بمعنى أن البرنامج لا يلزم الشخص بشقة ضمن المناطق التي يطرح فيها ويتيح له إمكانية اختيار شقته في أي مكان ويمول شرائها.

كما فضل عدد آخر الانتفاع بالأراضي التي يطرحها البرنامج في المدن السعودية وهي ذات مساحات كبيرة، فضلا عن الفيلل والتاون هاوس، ما يعني أنه يقدم حلولا عديدة وخيارات تناسب مختلف الشرائح.

وكشفت الأرقام أن هناك نحو ٥٨ مشروعا سكنيا يدعمهم البرنامج موزعين على ١٦ مدينة في أنحاء المملكة، فيما يبلغ متوسط أسعار الشقق ٣٥٠ ألف ريال سعودي ومن أهم مميزاتها أنها تكون جاهزة للسكن ومكتملة المرافق والخدمات.