يشعر الكثيرون بـ النعاس بعد تناول الطعام ويفضلون أخذ قسط من النوم كغفوة قصيرة والتي تتحول.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 00:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أضرار خطيرة.. احذر الشعور بالنعاس بعد الأكل

الشعور بالنعاس بعد الأكل
الشعور بالنعاس بعد الأكل

يشعر الكثيرون بـ النعاس بعد تناول الطعام، ويفضلون أخذ قسط من النوم كغفوة قصيرة، والتي تتحول إلى عادة لدى الكثيرون، إلا أن مرضى السكري عليهم الحذر من الشعور بالنعاس وقلة التركيز خاصة بعد تناول الطعام؛ لأن ذلك يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسرعة كبيرة، ويؤدي غلى مخاطر من النوع الثاني على مرضى السكري.



وينصح موقع "aponet.de"، التابع للجمعية الاتحادية لاتحادات الصيادلة الألمان، الذين يشعرون بالنعاس والتعب بعد الأكل، بفحص نسبة السكر بالدم بنفسه بعد ساعتين من تناول الوجبة، ومناقشة النتائج مع الطبيب ليحدد إذا كان هناك حاجة لتعديل جرعات الأنسولين أو الدواء المقدم للمريض أو حتى لتقديم جرعات أنسولين بعد الطعام.

وحذرت يوهانا ساندر، الخبيرة بالجمعية الاتحادية لاتحادات الصيادلة الألمان، من ترك الأمر دون علاج؛ لأن ذلك قد يحمل معه مخاطر على الصحة، منها تدهور في حالة من يعاني من أمراض القلب والأوعية، ضرر في أوعية الدم في العين، وضرر في الإدراك والذاكرة عند مرضى السكري المسنين. 

نصائح للتخلص من الشعور بالنعاس بعد الأكل 

هناك عدة نصائح يجب الالتزام بها، في حالة الشعور بالنعاس بعد الأكل حتى لا تُصاب بمضاعفات خطيرة، أبرزها:

السير بعد تناول لوجبة ثقيلة عند الغداء، حتى تستطيع تزويد الجسم بالأكسجين وزيادة نشاط الأعضاء، على أن يكون المشي بطريقة صحيحة ورياضية بحيث يتم التنفّس بشكل صحّي ومنظّم، وتبديل الوجبات السريعة الغنيّة بالكاربوهيدرات والمتبوعة بالمشروبات الغازيّة المحتوية على السكر والصودا بوجبات أخرى صحية.

عليك تناول ثمرة فاكهة بعد الانتهاء من الطعام، لكي تمد جسمك بالطاقة اللازمة؛ للقيام بنشاطه اليومي، وتناول كميات أقل من الطعام في الوجبات التي تأكلها، واهتم بأن تكون الأطعمة الغنية بالبروتينات على المائدة، مثل: الألبان ومنتجاته في وجبة الإفطار، واللحوم والأسماك في وجبة الغداء؛ لأنها تُقلل من الشعور بالنعاس، على عكس ما يعتقد الكثيرون، وهو الشائع لدى الناس، بأن البروتينات تسبب النعاس والرغبة في النوم. 

ابتعد عن تناول المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة؛ لأنّها تنبه الجسم مؤقتًا، وبعد ذلك تشعره بالنعاس مرة أخرى، وبعد الانتهاء من تناول الطعام امضغ علكة؛ لتبعد عن نفسك الكسل والرغبة في النوم، واحرص على غسل وجهك بالماء البارد بعد الانتهاء من تناول الطعام؛ لتستعيد نشاطك وحيويتك.