أثنى الدكتور محمد معيط وزير المالية على تعاون مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال مع الحكومة وخص بالذكر

البرلمان,محمد معيط,المالية

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 22:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزير المالية: لولا دعم البرلمان ما تمكنت الحكومة من إنجاز ما تم لهذا الوطن

الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أثنى الدكتور محمد معيط وزير المالية، على تعاون مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبدالعال، مع الحكومة، وخص بالذكر لجنة الخطة والموازنة، قائلا: "لولا دعم البرلمان ما تمكنت الحكومة من إنجاز ما تم لهذا الوطن"، مضيفا -خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن لمناقشة مشروع قانون الجمارك- "حلفنا يمين الحكومة يوم 14/6/2018، وفي اجتماع تكليف الرئيس السيسى، أشار الرئيس إلى الجمارك، وقال إن شيء "حاجة حوكمة الجمارك باعتبارها أمن قومي، والقانون الحالي منذ 57 عاما، وأصبحنا أمام منظومة جديدة تحتاج إلى مظلة تشريعية".



وأشار معيط إلى أن الجمارك تتعلق بالأمن القومي، قائلا: "بدأنا في الميكنة وإنشاء مراكز لوجيستية لتطوير الأداء ورفع الكفاءة والحد من التهريب والميكنة، وفى ديسمبر القادم سيكون هناك وضع آخر للجمارك".

وجانبه، أكد النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن هذا المشروع بقانون لا يترتب عليه أي زيادة فى التعريفة الجمركية، لافتا إلى أنه قانون إجرائى، ويتضمن تقسيط الضريبة الجمركية، كما أنه يوفر الحماية للعاملين بمصلحة الجمارك لممارسة عملهم.

وبدورها تساءلت النائبة ميرفت ألكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة، عن مصير قيادات المصلحة والمنتدبين، لافتة إلى أنه يجب التجديد لهم قبل إقرار المشروع بقانون، وردا على النائبة قال الدكتور محمد معيط، إن تلك الإجراءات تأخذ وقت وستنتهى خلال الفترة المقبلة.

كما أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن ما حدث في مرفأ بيروت بلبنان، جعل الحكومة تراجع كميات المواد الخطرة الموجودة بالموانئ المصرية، قائلا: "ما حدث في بيروت جعلنا نراجع أنفسنا وتخلصنا بالفعل من كميات كبيرة من الراكد والمهمل والمواد الخطرة الموجودة فى الموانئ، وهناك مواد تم تسليمها للوزارات المتعددة ومنها البترول والدفاع والداخلية، وفي ديسمبر القادم سيكون تم تنظيف الموانئ المصرية بالكامل من كل الراكد والمهمل والمواد الخطرة".   وأوضح وزير المالية، أنه تمت مراجعة الرواكد والحاويات والمواد الخطرة بجميع الموانئ المصرية بناء على تكليف الرئيس عبدالفتاح السيسى، مضيفا: "أنجزنا كثيرا فى هذا الملف، وهناك أمور تحتاج إلى وقت وإجراءات، وتخلصنا بالفعل من كميات ضخمة من الرواكد خاصة من المواد الممنوع دخولها مثل الأسلحة والألعاب النارية".   كما لفت معيط إلى أن قانون الجمارك الجديد يضع نظام جديد للرقابة السابقة، قائلا: "أي حاجة هتيجي من بره نكون عارفين هي جاية لمين ونرد على الميناء الخارجي خلال 48 ساعة، وفي بعض الحالات يكون المستورد كاحول، والحاجة لن تتحرك من ميناء التصدير قبل موافقة السلطات المصرية، ومن 4 إلى 6 أشهر سيتم تنفيذ هذا النظام وكله هيكون إلكترونيا".