انطلقت أولى حلقات برنامج أنا وهؤلاء الذي يقدمه الناشر سليمان القلشقي على القناة الرسمية لجريدة اليوم الجد

السياسة,مصر,المنوفية,سليمان القلشي,كمال الشاذلي

السبت 24 أكتوبر 2020 - 14:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شاهد| سليمان القلشي: كمال الشاذلي شخصية غريبة لكنها قوية

برنامج أنا وهؤلاء
برنامج أنا وهؤلاء

انطلقت أولى حلقات برنامج "أنا وهؤلاء"، الذي يقدمه الناشر سليمان القلشي، على القناة الرسمية لجريدة "اليوم الجديد" على موقع "يوتيوب"، وكان موضوع الحلقة الأولى حول "كمال الشاذلي". 



وقال سليمان القلشي، خلال حديثه، أن كمال الشاذلي يعد شخصية من الشخصيات الهامة في مسيرة العمل السياسي في مصر، مضيفا أن "الشاذلي" كان علامة من علامات السياسة في مصر على مدار فترة كبيرة من التاريخ الماضي لحوالي ما يقرب من 30 عاما.

وأشار "سليمان القلشي"، إلى أن مصر لم تشاهد شخصية على مر تاريخها كانت تتميز بالقوة مثلما كانت تتميز شخصية "الشاذلي"، وخاصة أن "الشاذلي" لم يكن له أصول معروفة مسبقا؛ حيث إنه لم يكن عالم في مجال ما أو طبيب مشهور أو رجل أعمال معروف. 

وأضاف "سليمان القلشي" أن كمال الشاذلي كان شخصية غريبة، وكان رجل مهم جدا في الفترة التي عاش خلالها، لافتا إلى أن أهمية شخصية "الشاذلي" جعلت كل خصومه يحملونه جميع السلبيات التي حدثت في مصر، وخاصة في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، مشيرا إلى أن قوة شخصية "الشاذلي" هي من جعلت كل خصومه يلقوه بكل هذه الاتهامات.

وتابع "سليمان القلشي"، أن من يتتبع تاريخ كمال الشاذلي السياسي كان يعلم جيدا أنه رجل على قدر كبير من رجاحة العقل السياسي؛ حيث كان يفتح طرقًا وسراديبًا عديدة في العلاقة بينه وبين جميع الطوائف، وخاصة المعارضة.

ولفت "سليمان القلشي" إلى أن "الشاذلي" كان يعتبر وزيرًا شعبيًا من الدرجة الأولى، وكان له علاقة فريدة بينه وبين أهل دائرته.

• نبذة عن كمال الشاذلي

يذكر أن كمال الشاذلي، سياسي مصري، كان يتولى منصب رئيس المجالس القومية المتخصصة وعضو الهيئة العليا للحزب الوطني الديمقراطي، وعضو مجلس الشعب عن دائرة الباجور في محافظة المنوفية. وقد انتخب نائبًا لأول مرة في البرلمان عام 1964، وكان حينها بعمر الثلاثين عامًا، وظل نائبًا حتى وفاته.

وقد شغل عدة مناصب، منها: منصب أمين عام الاتحاد الاشتراكي في المنوفية، كما تولى منصب وزير الدولة لشئون مجلسي الشعب والشورى وذلك من 1993 حتى عام 2005، كما شغل منصب الأمين العام المساعد بالحزب الوطني وأمين التنظيم، كما كان زعيم الأغلبية بمجلس الشعب.