قال رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي إن موسكو توصلت لاتفاق من حيث المبدأ لإجراء تجارب سريرية على لقاحها المثي

السعودية,روسيا,الإمارات,كورونا,لقاح كورونا

الأربعاء 28 أكتوبر 2020 - 11:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

روسيا: إجراء تجارب سريرية على لقاحنا ضد كورونا في السعودية والإمارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي، إن موسكو توصلت لاتفاق من حيث المبدأ لإجراء تجارب سريرية على لقاحها المثير للجدل ضد فيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة، حسبما ذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الأحد.



ووفقا لوكالة بلومبرج، قال المدير التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميترييف لصحيفة "عرب نيوز" الصادرة باللغة الانجليزية، إن الروس يعملون مع شركة أدوية في المملكة ويتبادلون بيانات المرحلتين الأولى والثانية من التجارب مع شركاء سعوديين. غير أنه لم يتم الكشف عن هوية الشركة.

وأضاف ديميترييف: "أننا ننخرط في الواقع مع علماء سعوديين ووزارة الصحة السعودية"، موضحا بقوله إننا "نرى أن السعودية ستكون شريكا قويا للغاية لعملنا المشترك بشأن عقار سبوتنيك - 5".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، وافقت روسيا على حقنة ضد فيروس كورونا، قبل أن تثبت تجارب مهمة أنها آمنة وفعالة.

ومن المقرر وفقا للخطة، أن يتم البدء في التطعيم على نطاق جماعي قريبا.

وتصف رابطة محلية في روسيا لشركات الأدوية متعددة الجنسيات تعجل الجهات الرقابية الروسية بالموافقة على اللقاح بأنه أمر تكتنفه مخاطر.

وقال ديميترييف إن روسيا تبادلت أيضا المعلومات مع دولة الإمارات، ومن المتوقع أن يتم بدء التجارب هناك في وقت لاحق من أغسطس الجاري. وأضاف أن بلاده تعتزم إجراء تجارب سريرية في الفلبين والبرازيل وكذلك في روسيا.

• إصابات كورونا حول العالم 

أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن عدد الإصابات في أنحاء العالم يقترب من 21.5 مليون صباح اليوم الأحد.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات تجاوز 21 مليونا و459 ألف حالة.

كما أظهرت أن عدد المتعافين تجاوز 13.4 مليون، فيما تجاوز عدد الوفيات من 771 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد حالات الإصابة، تليها البرازيل والهند وروسيا وجنوب أفريقيا والمكسيك وبيرو وكولومبيا وتشيلي وإسبانيا وإيران والمملكة المتحدة والسعودية والأرجنتين وباكستان.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.