نظامك الغذائي وما تتناولينه من أطعمة ومشروبات يفيد بشرتك بشكل مباشر والإخلال بعناصر غذائية بعينها قد يضر

صحة ونضارة البشرة

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وصفة التغذية السليمة لبشرة صحية ونضرة

نظامكِ الغذائي وما تتناولينه من أطعمة ومشروبات يُفيد بشرتكِ بشكل مُباشر، والإخلال بعناصر غذائية بعينها قد يضرّ بشرتكِ ضرر بالغ، خلال السطور التالية يُمكنكِ أن تجدين وصفة التغذية السليمة والتي تُمكنكِ من الحصول على بشرة صحية ونضرة.

  1. شرب الماء:

يُعدّ شرب الماء أحد أفضل الأشياء التي يُمكنكِ القيام بها للحفاظ على بشرتكِ في صحة جيدة. حافظي على رطوبة بشرتكِ بشرب الماء مما يُقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كما أنه يساعد خلاياك على امتصاص العناصر المُغذية والتخلص من السموم. ويساعد في تدفق الدم، مما يجعل بشرتك متوهجة. النصيحة الشائعة هي شرب 8 أكواب من الماء يوميًا، لكنكِ قد لا تحتاجين إلى هذا المقدار بالضبط، إذا كُنتِ تحصلين على الماء من عناصر أخرى مثل الفاكهة والخضراوات والعصير والحليب.

  1. الأطعمة الغنية بالسيلينيوم:

قد يساعد هذا المعدن في حماية بشرتكِ من التلف الذي تُسببه الجذور الحرة. تسبب الجذور الحرة علامات الشيخوخة مثل التجاعيد وجفاف الجلد وتلف الأنسجة وربما بعض الأمراض. قد يساعد السيلينيوم أيضًا في الوقاية من سرطان الجلد. يمكنك الحصول على السيلينيوم من المكسرات البرازيلية والمشروم ولحم الضأن والأسماك مثل سمك القد والتونة والسلمون والسردين. يمكن الحصول عليه أيضًا من لحم البقر المطبوخ، والديك الرومي الخفيف، والمعكرونة المصنوعة من القمح الكامل.

  1. مضادات الأكسدة:

مضادات الأكسدة مهمة لإبطاء ومنع ضرر الجذور الحرة. يمكنك العثور عليها في جميع أنواع الأطعمة، وخاصة الفواكه والخضروات الملونة مثل التوت والطماطم والمشمش والبنجر والكوسا والسبانخ والبطاطا الحلوة واليوسفي والفلفل والفول.

  1. الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ:

لا أحد يريد بشرة جافة متقشرة. لذا تناولي برتقالة أو جزرة أو شريحة من الكنتالوب. فهي مُحملة بفيتامين أ. يُمكنكِ أيضًا العثور عليه في الخضروات الورقية والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم. عند استخدام منتج للبشرة يحتوي على فيتامين أ، قد تبدو التجاعيد والبقع البنية في حالة أفضل.

  1. الأطعمة الغنية بفيتامين ج:

يمكن أن تكون أشعة الشمس قاسية على بشرتكِ. يمكن أن يساعد فيتامين ج في حمايتكِ. فهو يُقلل من أضرار أشعة الشمس على الكولاجين والإيلاستين، اللذين يُساعدان على نضارة وصحة وحيوية بشرتكِ. احصلي على فيتامين ج من الفلفل الأحمر والحمضيات والكيوي والبروكلي والخضراوات.

  1. فيتامين هـ لتعزيز صحة الجلد:

أحد مضادات الأكسدة الأخرى التي قد تساعد في حماية بشرتكِ من أضرار أشعة الشمس والالتهابات هو فيتامين هـ. ويُمكنكِ الحصول عليه من الزيوت النباتية والمكسرات والبذور والزيتون والسبانخ والخضروات الورقية.

  1. احصلي على بعض الدهون الصحية:

أوميغا 3 وأوميغا 6 هي دهون جيدة تساعد في تكوين حاجز الزيت الطبيعي لبشرتكِ، وتجنب الجفاف. تساعد هذه الأحماض الدهنية في ترك بشرتكِ أكثر نعومة وشبابًا. يُمكنكِ الحصول عليها من زيت الزيتون وزيت الكانولا وبذور الكتان والجوز وأسماك المياه الباردة مثل السلمون والسردين والماكريل.

  1. تناولي الشاي الأخضر:

قد يكون الشاي الأخضر أقرب شيء إلى جرعة سحرية تعطيها لبشرتكِ. يساعد في وقف الالتهاب ويبطئ تلف الحمض النووي ويمكن أن يساعد في منع الحروق التي تُسببها الشمس. يمكنك العثور على الشاي الأخضر في الكثير من مستحضرات التجميل، ولكن لماذا لا تذهبي مباشرة إلى المصدر بشرب فنجان منه.

المصدر:

Foods for Healthy, Supple Skin

https://www.webmd.com/beauty/ss/slideshow-skin-foods