دحضت السلطات البحرينية ما تداولته بعض وسائل الإعلام من مزاعم عن إجراء.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

السبت 5 ديسمبر 2020 - 19:03
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

اتصال بين رئيس وزراء البحرين والموساد.. المنامة توضح الحقيقة

دحضت السلطات البحرينية ما تداولته بعض وسائل الإعلام من مزاعم عن إجراء رئيس وزراء البلاد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، اتصال هاتفي مع رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين.



ونقلت جريدة "البلاد" البحرينية عن ديوان رئيس الوزراء نفيه، في بيان أصدره اليوم الأحد، صحة التقارير عن اتصال مزعوم جرى بين الأمير خليفة و"أحد المسؤولين الإسرائيليين"، مضيفا: "ما تم نشره بهذا الخصوص عار عن الصحة جملة وتفصيلا".

وجاء هذا البيان تعقيبا على تقرير نشرته القناة الـ12 الإسرائيلية مساء أمس السبت، ومفاده أن رئيس جهاز المخابرات الخارجية الإسرائيلي كوهين أجرى مؤخرا اتصالا مع رئيس الحكومة البحرينية، على خلفية ورود مؤشرات على أن المنانة ستحذو قريبا حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع تل أبيب، بحسب "روسيا اليوم".

محللون: الاتفاق الثلاثي إجاز تاريخي

من ناحية أخرى، رأى محللون أن الاتفاق الثلاثي بين دولة الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة على وقف ضم الأراضي الفلسطينية، ومباشرة العلاقات بين أبوظبي وتل أبيب إنجازا تاريخيا يحسب لـ "الدبلوماسية المباشرة الهادئة".

 

 

وأعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يوم الخميس الماضي، إنه تم الاتفاق، في اتصال هاتفي، مع الرئيس الأميركي، دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية.

واتفق الشيخ محمد بن زايد وترامب و نتانياهو، على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل ودولة الإمارات.

وذكر بيان مشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل ودولة الإمارات، أنه من شأن هذا الإنجاز الدبلوماسي التاريخي أن يعزز السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف أن هذه الخطوة شهادة على الدبلوماسية الجريئة والرؤية التي تحلى بها القادة الثلاثة، وعلى شجاعة الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل لرسم مسار جديد يفتح المجال أمام إمكانيات كبيرة في المنطقة.

الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق الإمارات وإسرائيل

رحب الاتحاد الأوروبي، باتفاق تطبيع العلاقات الذي توصلت إليه كل من الإمارات وإسرائيل، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، والذي تم بموجب اتصال هاتفي ضم بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تم فيه الإعلان حول الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات، وأكد الرئيس الأمريكي أن توقيع الاتفاق سيتم خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، بالبيت الأبيض.

وأفادت قناة سكاي نيوز في نبأ عاجل لها، اليوم الجمعة، بأن الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات، مؤكدًا أنه يسهم في إقرار الاستقرار الإقليمي، مع الالتزام بحل الدولتين ودعم المفاوضات المباشرة.