تتجه أسعار معظم الخضروات في الأسواق إلى الارتفاع خلال الفترة المقبلة

البطاطس,الخضروات

السبت 26 سبتمبر 2020 - 09:48
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

فترة العروات بين الشتاء والصيف

توقعات بارتفاع أسعار الخضار قريبًا.. وزراعيون يكشفون السبب

تتجه أسعار معظم الخضروات في الأسواق إلى الارتفاع خلال الفترة المقبلة، بعد ثبات دام لمدة زمنية نتيجة استقرار الأحوال الاقتصادية والسياسية.

ومن المتوقع أن تشهد أسعار البطاطس والطماطم تحديدا ارتفاعا خلال هذه الفترة بسبب ما يعرف باسم "العروات" بين الصيف والشتاء.

العروات.. وراء الارتفاع المفاجئ في الأسواق

وفي هذه العروات يقل الإنتاج ويكثر الطلب على معظم أنواع الخضروات والفواكه، وبالتالي تشهد هذا الارتفاع المفاجئ.

والعام الماضي، شهد ارتفاعا كبيرا في أسعار الليمون في مثل هذا التوقيت من العام، وقفز سعره ليسجل ١٠٠ جنيه دفعة واحدة في حين أن السعر الطبيعي لا يتجاوز الـ 10 جنيهات ويباع حاليا بـ 5 جنيهات.

وبحسب أغلب الزراعيين فإن ما حدث العام الماضي سيتكرر هذا العام أيضا مع محاصيل مختلفة على رأسها البطاطس والطماطم والتي تشهد استقرارا منذ فترة عند سعر 5 جنيهات كحد أقصى.

واصل: الدولة وضعت خطط للتغلب على نقص المعروض

وقال نقيب المنتجين الزراعيين نصر فريد واصل، إنه من المتوقع ارتفاع الأسعار خلال الفترة من منتصف سبتمبر وحتى نهاية أكتوبر، إذ أن هذه الفترة تقل المحاصيل لوجود فاصل بين الشتاء والصيف.

وأوضح «واصل»، أن الدولة وضعت عدة خطط للتغلب على العجز المتوقع في إنتاج المحاصيل الزراعية من بينها مشروع الصوب الزراعية الذي اتجهت فيه بقوة خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى أن مشروع الصوب الزراعية سيمكن الدولة من تقليص الهوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك في فترة العروات، لافتًا إلى أن هذا المشروع تم بالتعاون بين وزارة الزراعة والجهات المعنية في الدولة انتظارا لتلك اللحظة بالتحديد.

أبو صدام: المخزون الصيفي ينفد بسبب الطلب المتزايد

من جهته، قال نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، إن المزارعين يستعدون لزراعة البطاطس والطماطم في شهر سبتمبر من كل عام لذا فإن هناك فترة يقل فيها الإنتاج لأن الموجود حاليا هو المخزون الصيفي، لافتا إلى أنه من المتوقع ارتفاع الأسعار نتيجة قلة المعروض.

وتوقع عودة الأسعار مرة أخرى إلى طبيعتها في أواخر شهر أكتوبر مع بدء إنتاج المحصول الجديد فضلا عن إنتاج الصوب الزراعية التي تم إنشائها حديثا، قائلا إن الارتفاع قد لا يكون ملحوظا هذا العام مثل العام السابق الذي شهد زيادة لافتة.