التثاؤب يعني فتح الفم بطريقة غير إرادية مع أخذ نفس طويل من الهواء فهو غالبا ما يرتبط بالنعاس فهو.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 18:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مطلعش حسد.. الأسباب الحقيقية للتثاؤب الزائد

التثاؤب
التثاؤب

التثاؤب، يعني فتح الفم بطريقة غير إرادية مع أخذ نفس طويل من الهواء، فهو غالبًا ما يرتبط بالنُعاس، فهو استجابة طبيعية من الجسم للنوم أو التعب، كما أن التثاؤب يحدث عند رؤيتك لشخص آخر يتثاءب، كما أنه يزيد من التمدد القوي للفك من تدفق الدم إلى الرقبة، ويُرجع البعض التثاؤب إلى تعرض الشخص للحسد، إلا أن تتراوح الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التثاؤب من مجرّد التعب إلى ظهورها كآثار جانبية لأدوية معينة.



أسباب التثاؤب

يصاحب التثاؤب المفرط يُصاحبه أعراض أخرى، مثل الشعور بالتعب الشديد، أو مواجهة صعوبات في التنفس، أو صعوبة في التركيز، ويرصد "اليوم الجديد" في هذا التقرير أبرز الأسباب التي تؤدي إلى كثرة التثاؤب.

مشاكل في النوم

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتثاؤب، التعب والإجهاد الجسدي، فالأشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من عدم النوم، يقومون بالتثاؤب بشكل أكثر من المُعتاد، وإذا استمرت المشكلة، فإنه يجب التوجه إلى أقرب طبيب للاستشارة.

القلق

أحد العوامل الشائعة التي تؤدي إلى التثاؤب، هو القلق، وبالتالي يُؤثر على القلب، والجهاز التنفسي، ومستويات الطاقة في الجسم، وضغط نفسي وتوتر، وكثرة المعاناة من القلق، تزيد من حالات التثاؤب عند الشخص الذي يشعر بالأرق أكثر من غيره.

الاكتئاب

قد يُسبب الاكتئاب إلى حدوث التثاؤب أو تفاقمه، إما عن طريق الأعراض الجانبية الناتجة عن الأدوية المضادة للاكتئاب، أو التعب الذي يرافق الإصابة بالاكتئاب، وفي حالة الشعور بهذه الأعراض يجب التوجه إلى الطبيب؛ لمناقشة ازدياد التثاؤب لديه، فمن الممكن أن يقوم الطبيب بتعديل جرعة الدواء، أو التحقق ما إذا كانت هناك أي أسباب أخرى.

مشاكل في القلب

العصب المٌبهم، الذي يمتد من أسفل الدماغ وصولًا إلى القلب والمعدة، قد يؤدي إلى كثرة التثاؤب، مما يعني وجود نزيف حول منطقة القلب، أو قد تدل أحيانا على الإصابة بنوبة قلبية، ومن الأعراض الأخرى التي قد تدل على وجود مشاكل في القلب: ألم الصدر، وضيق التنفس، والشعور بألم في الجزء العلوي من الجسم، والغثيان، والدوار، حيث إنّه من اللازم طلب الرعاية الطبية فوراً عند حدوث هذه الأعراض.

علاج التثاؤب الزائد

علاج مشكلة التثاؤب الزائد يكون من خلال تقليل جرعة الأدوية التي تسببت بحدوث التثاؤب الزائد، باستشارة الطبيب، وتنظيم النوم، ويمكن اللجوء إلى الحلول التالية لحل المشكلة: استخدام جهاز التنفس، وممارسة التمارين لخفض التوتر، والالتزام بجدول نوم منتظم.