لاجئ ليبيري ولد في غانا.. هذه هي بداية حياة ألفونسو بويل ديفيز ظهير أيسر فريق بايرن ميونيخ الألماني والذي تأل

برشلونة,دوري ابطال اوروبا,بايرن ميونيخ,الفونسو ديفيز

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 18:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ويلفت أنظار العالم إليه

تقرير| ألفونسو ديفيز.. لاجئ أفريقي تلاعب ببرشلونة في سن المراهقة

ألفونسو ديفيز
ألفونسو ديفيز

لاجئ ليبيري ولد في غانا.. هذه هي بداية حياة ألفونسو ديفيز ظهير أيسر فريق بايرن ميونيخ الألماني، والذي تألق في مباراة اكتساح الفريق البافاري لبرشلونة الإسباني بثمانية أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي أقيمت مساء أمس الجمعة، بالعاصمة البرتغالية لشبونة، ضمن مباريات دور ربع النهائي، لبطولة دوري أبطال أوروبا.



ألفونسو ديفيد.. لاجئ أفريقي تلاعب ببرشلونة في سن المراهقة

أثار تألق ديفيز إعجاب الكثيرين من متابعي مباراة برشلونة وبايرن ميونيخ، وذلك بعدما ظهر اللاعب الشاب صاحب الـ19 عامًا "مواليد 2000" بشكل مميز.

الظهير الأيسر لبايرن ظهر بشكل مميز أمس، وكان أغلب أوقات المباراة يلعب كظهير أيسر، وأظهر قدراته وسرعته المتفجرة ، وقدرته على المراوغة والإبداع والاختراق العرضية لدفاعات برشلونة، خصوصًا في الهدف الخامس، الذي سجله جواو كيميتش.

 

بداية مشوار ألفونسو ديفيز.. لاجئ تحول لبطل

ألفونسو ديفيز ولد لأب وأم ليبيريين، ولكنه ولد في بودوبورام ، وهو مخيم للاجئين في منطقة جوموا في غانا، حيث عاش هناك والداه.

وفرت أسرة ألونفسو ديفيز من ليبيريا خلال الحرب الأهلية الليبيرية الثانية، والتي أدت إلى خروج أكثر من 450.000 شخص من ليبيريا.

عاش ديفيز في مخيم اللاجئين بغانا حتى عمر الخامسة، قبل أن تنتقل عائلته إلى كندا، تحديدًا لإدمونتون.

في 6 يونيو 2017، حصل ديفيز على الجنسية الكندية بشكل رسمي.

المشوار الكروي لديفيز.. بداية مع الغير قادرين

بدأ ألفونسو مشواره مع كرة القدم في سن الخامسة ببطولة Free Footie، وهو دوري كرة قدم لطلاب المرحلة الإبتدائية بعد المدرسة، داخل مدينة إدمونتون.

ودشن دوري "Free Footie" للطلاب الذين لا يستطيعون تحمل رسوم المشاركة في أكاديمات وشراء المعدات، أو الذين يفتقرون إلى وسائل النقل للوصول إلى الأندية.

في عمر الرابعة عشر تحديدًا في عام 2015، انضم ديفيز إلى أكاديمية وايت كابس 2، قبل أن ينضم إلى فانكوفر وايتكابس 2 في فبراير 2016، ليصبح أصغر لاعب وقع على عقد احترافي في عمر 15 سنة و 3 أشهر.

وشارك ألفونسو ديفيز في أولى مباراة احترافية له بعدما صُعد مع وايت كابس في أبريل من نفس العام، وبعدها بشهر تحديدًا 15 مايو 2016، سجل أول أهدافه الرسمية ليكون أصغر هداف في تاريخ الدوري الأمريكي المتحدة بعمر 15 عامًا و6 اشهر، وخلال البطولة ذاتها سجل هدفين في 11 مباراة لعبها خلال موسم 2016.

بايرن ميونيخ وتألق ألفونسو ديفيز

2019 كانت بداية جديدة لمشوار ألفونسو ديفيز، حيث انتقل من فانكوفر إلى بايرن ميونيخ في يناير من عام 2019، وكلفت الصفقة خزينة بايرن 13.5 مليون دولار أمريكي، وبالمكافأت والمتغيرات وصلت إلى 22 مليون دولا، وهو رقم قياسي وقتها في دوريMLS، قبل أن يتخطاه ميجيل ألميرون بالنتقاله إلى نيوكاسل يونايتد.

ظهر ديفيز في أولى مشاركته مع بايرن في 12 يناير 2019 أمام بوروسيا مونشنجلادباخ بنهائي بطولة الكأس ، والتي فاز بها بايرن بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي.

وأول مشاركة بالدوري الألماني كانت في يناير من 2019 أيضًا أمام شتوتجارت، شارك وقتها كبديل لكنجسلي كومان.

أول أهداف ديفيز مع بايرن كانت في 17 مارس أمام ماينز في مباراة فوز بايرن 6-0، وكان في سن 18 عامًا و4 أشهر و15 يومًا ليصبح أصغر لاعب منذ روكي سانتا كروز "أقل من عشرين عامًا" يسجل للنادي.

وكان ديفيز أول لاعب كندي يسجل للفريق البافاري، قبل أن يحصد بطولتي الدوري الألماني في موسمي 2018-2019، و2019-2020.

أول مشاركاته في دوري أبطال أوروبا كانت في 6 نوفمبر 2019 أمام أولمبياكوس اليوناني.

في وقت قصير جدًا، لفت ألفونسو ديفيز الأنظار إليه، كواحد من أفضل لاعبي اظهير الأيسر في العالم، مما جعل بايرن ميونيخ يجدد عقده لينتهى في 2025، بدلًا من 2023.

كندا تفوز بألفونسو ديفيز

رغم موالده في غانا وأصله الليبيري اختار جيفيز اللعب لمنتخب كندا، بعدما حصل على الجنسية الكندية.

في نفس يوم حصوله على الجنسية 6 يونيو 2017، انضم ديفيز إلى معسكر كندا الأول لخوض مباراة ودية ضد كوراساو، ليشارك في المباراة ويكون أصغر لاعب كندي يلعب مع المنتخب الأول بمعر 16 عامًا.

واختير ألفونسو ضمن القائمة النهائية للمشاركة في الكونكاكاف الذهبية، ليسجل هدفين في أولى المباريات، ويصبح أصغر لاعب يسجل في تاريخ البطولة.

حصد ديفيز هداف البطولة، وكذلك وجائزة أفضل لاعب شاب في البطولة، مما جعله يتواجد في التشكيل المثالي للبطولة.

مشاكل شخصية في مشوار ديفيز

في سبتمبر 2019 تم تغريم ألفونسو ديفيز بـ20 ألف يورو، وذلك بسبب أنه وصل متأخرًا لمعسكر بايرن ميونيخ بسبب أنه كان على علاقة مع الكندية

لقد كان في علاقة مع الكندية هيتيما جوردي لاعبة الكرة النسائية بفريق باريس سان جيرمان.

وفي وقت سابق، أكدت الصحافة الفرنسية أن ديفيز مهتمًا بتواجد صديقته مع الفريق النسائي ببايرن ميونيخ.