هي واحدة من أجمل فنانات السينما المصرية والتي تألقت الأعمال الفنية فمنذ طياتها الأولى تصارع المخرجين عليها

الفن,ميلاد,هدى سلطان,ذكرى ميلاد هدى سلطان,عيد ميلاد هدى سلطان,الدراما في مسيرة هدى سلطان,هدى سلطان ومحمد فوزي,وفاة هدى سلطان,فاطمة تعلبة

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 19:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ذكرى ميلادها.. الدراما تنتصر على السينما في مسيرة هدى سلطان

هي واحدة من أجمل فنانات السينما المصرية، والتي تألقت الأعمال الفنية، فمنذ طياتها الأولى تصارع  المخرجون عليها، لما تتمتع به من جمال، وخفة ظل، وعشقها الجمهور كثيرًا، حتى وفاتها، لم يكن التمثيل لها مجرد عمل تؤديه، فعشقت التمثيل، والغناء بصورة لا يمكن لأحد تخيلها، وبرعت في كل ألوان الفن، من غناء، وتمثيل، ورقص، فهي واحدة من نجوم الفن التي لا يمكن تكرارها مرة أخرى، فتركت كل شئ من أجل السعي وراء حلمها، وتحقيق هدفها، فظلت تمتهن به حتى وفاتها بسنوات قليلة، إنها الفنانة الراحلة هدى سلطان.

ويوافق اليوم الأحد الذكرى 95 على رحيل الفنانة هدى سلطان، واسمها الحقيقي بهيجة عبد السلام عبد العال الحو، وهي شقيقة الفنان محمد  فوزي، وحبها للفن ظهر منذ نعومة أظافرها، ولكن عائلتها وقفت عائق أمامها، ولكن عندما تمرد أخيها على عائلته، وأصر على الانخراط  للمجال الفني، وتسبب ذلك في مقاطعة عائلته، وعندما شاهدت هدى نجاح شقيقها، قررت أن تفعل مثله، وتتمرد على تقاليد عائلتها من أجل  الانخرط  في الوسط الفني، وبالفعل نجحت في ذلك.

وحققت الفنانة هدى سلطان نجاحًا كبيرًا في المجال السينمائي، وخاصة في فترة ستينيات، وسبعينيات القرن الماضي، وبالرغم من ذلك النجاح إلا أن الأعمال التليفزيونية انتصرت في نهاية مسيرتها الفنية، ففي السنوات الأخيرة لم تشارك بأي فيلم إلا بظهورها كضيفة شرف في فيلم "من  نظرة عين"، واستطاعت أن تحفر أدوارها التليفزيونية التي شاركت فيها  بالنهاية في قلوب محبيها، حتى أصبحت أبرز، وأشهر المسلسلات في الدراما المصرية، وهو ما سنستعرضه في السطور التالية.

السينما بداية مسيرة هدى سلطان

اكتشف المنتج جبرائيل تلحمي الفنانة هدى سلطان، وقام بترشيحها للمشاركة في هذا الفيلم، والذي تم عرضه 1950 والذي تدور أحداثه حول ولايتان من وحي الخيال وتنشب بينهما خلافات، ويتفق ملوكهما على المصاهرة للتخلص من هذه المشكلات، ولكن ابن الملك  يرفض، ليهرب من هذا الاتفاق، ويتقابل مع إحدى الفتيات، وهي العروسة المرتقبة التي كان من المفترض أن يتزوجها، وتقع بينهما قصة حب.

ومن ثم انطلقت الفنانة هدى سلطان لتحقق نجاحًا كبيرًا بها، وفي آخر 14 عامًا في مسيرتها  ابتعدت عن الوسط السينمائي نهائيًا، إلا  بظهورها كضيفة شرف في فيلم وحيد، وهو فيلم "من نظرة عين".

أرابيسك

شاركت الفنانة هدى سلطان في مسلسل "أرابيسك" بدور "أم حسن"، وهو أحد أهم مسلسلات في الدراما المصرية، وتدور أحداثه حول شخص يدعى "حسن" ويمتلك ورشة للأخشاب، ويتميز بالجدعنة، وقربه من محبينه، تم عرضه عام 1994.

ومسلسل أرابيسك من بطولة صلاح السعدني، وهدى سلطان، وهالة صدقي، وهشام سليم، وأبو بكر عزت، وسهير المرشدي، ولوسي، وحسن حسني، وناهد رشدي، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة، وإخراج جمال عبد الحميد.

الوتد

وفي عام 1994 شاركت الفنانة هدى سلطان بالتمثيل في مسلسل "الوتد"، وهو يعد من أبرز وأشهر أعمالها الفنية، فجسدت من خلاله دور فاطمة تعلبة، وهي نموذج للأم القوية، والواعية، والمثقفة بالرغم من أنها لم تستكمل تعليمها إلا أن ثقافتها ساعدتها في تخطي الكثير من الأزمات مع أبنائها.

ومسلسل "الوتد" من بطولة هدى سلطان، وفادية عبد الغني، ويوسف شعبان، وهالة فاخر، وعبد الله محمود، وحنان ترك، ومن تأليف خيري شلبي، وإخراج أحمد النحاس.

الليل وآخره

وجسدت الفنانة هدى سلطان دور "أم رحيم"، والتي تأثر بها الكثير من الجمهور، فبراعة هدى سلطان في دور أم رحيم، وتألقها بهذا الدور، كان أحد أسباب هذا المسلسل، فهي رمز للأم المتمسكة بالعادات، والتقاليد، والتي تحرص على جمع أبنائها مع بعضهم البعض.

ومسلسل  "الليل وآخره" تم عرضه عام 2003، من بطولة يحيى الفخراني، وسعاد نصر، وطارق لطفي، ونيرمين الفقي، وإبراهيم يسري، ونهال عنبر، وصفاء الطوخي، وعزة بهاء، ومن تأليف سيد حجاب، وإخراج رباب حسين.