غادر مصطفى مدبولي رئيس الوزراء برفقة وفد رفيع المستوى مطار القاهرة متجهين إلى السودان..المزيد

السودان,رئيس الوزراء,مدبولي,سد النهضة,اخبار مصر,اخر اخبار العالم,بلاد بره,زيارة مدبولي للسودان

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 15:34
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

برئاسة مدبولي.. وفد رفيع المستوى يتوجه للسودان

مصطفى مدبولي يتوجه إلى السودان
مصطفى مدبولي يتوجه إلى السودان

غادر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، برفقة وفد رفيع المستوى، مطار القاهرة متجهين إلى السودان؛ للقاء عبد الله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني وعدد من المسؤولين البارزين؛ لعقد جلسة مشاورات موسعة لبحث أوجه التعاون في شتى المجالات ذات الاهتمام المشترك، والعلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين وسبل تعزيزها، ومتابعة آخر المستجدات التي يشهدها ملف سد النهضة.



مدبولي يغادر القاهرة على رأس وفد رفيع المستوى

وأفاد بيان مجلس الوزراء، الذي نُشر عبر الصفحة الرسمية للمجلس بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، اليوم السبت، بأن رئيس الوزراء يتوجه إلى السودان في زيارة رسمية لبحث ملفات التعاون المشترك. 

وذكر البيان: "غادر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، القاهرة، متوجهاً إلى جمهورية السودان الشقيقة، على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزراء: الكهرباء والطاقة المتجددة، والموارد المائية والري، والصحة والسكان، والتجارة والصناعة، وعدداً من مسئولي الجهات المعنية، في زيارة تستغرق يوما واحداً؛ وذلك لبحث عدد من الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، بما في ذلك ملف سد النهضة".

وتابع: "يعقد الجانبان المصري والسوداني، برئاسة رئيسي وزراء البلدين، جلسة مشاورات موسعة تتناول أوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، كما من المقرر أن يلتقي الدكتور مصطفى مدبولي، خلال الزيارة، قيادات مجلس السيادة السوداني".

وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم المعاونة للأشقاء في جمهورية السودان، حيث أقلعت طائرتان نقل عسكريتان على متنهما كميات كبيرة من المواد الغذائية وألبان الأطفال مقدمة من جمهورية مصر العربية لجمهورية السودان الشقيقة، وذلك في إطار تضامن مصر مع الأشقاء الأفارقة.  

ومن جانبه، قدم الجانب السوداني الشكر والتقدير للقيادة المصرية التي دائما ما تقف إلى جوار دول العالم فيما تمر به من كوارث وأزمات.

وتأتى تلك المساعدات تأكيداً لدور مصر الرائد تجاه الأشقاء الأفارقة وترسيخاً لعلاقات التعاون والروابط التاريخية التي تجمع مصر بدول القارة السمراء.

أول تعليق من مصر على انهيار سد السودان  

وفي سياق آخر، أعلنت السلطات المصرية، في أوائل الشهر الجاري، عن تضامنها مع السودان الشقيق قيادة وشعبًا، إثر الحادث المأساوي المتمثل في انهيار سد بوط، الواقع بولاية النيل الأزرق جنوب شرق السودان، والذي أسفر انهياره نتيجة الأمطار الغزيرة عن تدمير مئات المنازل ونزوح عدد كبير من سكان الولاية، ولم تتمكن السلطات السودانية حتى الآن من حصر الأضرار بصورة دقيقة نتيجة عجزهم عن الوصول للمناطق المتأثرة بالحادث.