كشفت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية اليوم الجمعة آخر تطورات موقف الفيضان..المزيد

مصر,السودان,سد النهضة,اثيوبيا,منسوب المياه

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 07:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| السودان يعلن ارتفاعًا في مناسيب المياه يصل لـ20 مترًا

ارتفاع منسوب المياه بالسودان
ارتفاع منسوب المياه بالسودان

حذرت لجنة الفيضانات بوزارة الري والموارد المائية السودانية، اليوم الجمعة، الجهات المختصة والمواطنين اتخاذ الحيطة والحذر حفاظا على أرواحهم وممتلكاتهم، وذلك بعد الكشف عن آخر تطورات موقف الفيضان من خلال محطات الرصد الأرضية وصور الأقمار الاصطناعية بالهضبة الإثيوبية، مؤكدة أن متوسط الأمطار في الهضبة الإثيوبية يوم 11 و12 و13 أغسطس ستؤدي إلى استقرار في منسوب محطة الديم عند حدود السودان و أثيوبيا ليوم غدًا السبت.



وأشارت لجنة الفيضانات، في بيانها، إلى أنه من المتوقع أن تكون مناسيب النيل في المحطات الرئيسية، الجمعة، والسبت، والأحد  ستكون مرتفعة،  لافتة إلى أن مدينة ود مدني  سجلت اليوم الجمعة 20.25 مترًا.

وتابعت، أنه من المتوقع أيضًا أن  تسجل غدًا السبت 20.30 مترًا، وغدًا الأحد 20.40 مترًا، فيما كان أعلى منسوب سجلته محطة مدني 21 مترًا في أغسطس 1946م.

وأضافت في بيانها، أن محطة الخرطوم، سجلت اليوم الجمعة 17.04 مترًا،  ومن المتوقع أن تسجل غدًا السبت 17.10 مترًا والأحد 17.07 مترًا، بينما كان أعلى منسوب سجلته الخرطوم 17.26 مترًا في سبتمبر من العام الماضي.

مصطفى مدبولي يطير إلى السودان لبحث ملف سد النهضة  

وفي سياق آخر ، يتوجه  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،  غدًا السبت، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، حيث من المقرر أن يجري مباحثات مع عدد من المسؤولين وعلى رأسهم نظيره السوداني عبد الله حمدوك، وستشهد الزيارة بحث عدد من الملفات ذات الأهمية المشتركة بين البلدين، كما ستتناول المباحثات مناقشة آخر التطورات في ملف سد النهضة الإثيوبي

بتكليف من السيسي.. مصر ترسل مساعدات عاجلة إلى السودان  

وفي سياق منفصل، أقلعت، اليوم الجمعة، طائرتي نقل عسكريتين على متنهما كميات كبيرة من المواد الغذائية وألبان الأطفال مقدمة من جمهورية مصر العربية لجمهورية السودان الشقيقة، وذلك في إطار تضامن مصر مع الأشقاء الأفارقة، وجاء ذلك بتوجيهـات مـن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيـس الجمهوريـة القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم المعاونة للأشقاء في جمهورية السودان.

أول تعليق من مصر على انهيار سد السودان  

وفي سياق آخر أعلنت السلطات المصرية، في أوائل الشهر الجاري، عن تضامنها مع السودان الشقيق قيادة وشعبًا، إثر الحادث المأساوي المتمثل في انهيار سد بوط، الواقع بولاية النيل الأزرق جنوب شرق السودان، والذي أسفر انهياره نتيجة الأمطار الغزيرة عن تدمير مئات المنازل ونزوح عدد كبير من سكان الولاية، ولم تتمكن السلطات السودانية حتى الآن من حصر الأضرار بصورة دقيقة نتيجة عجزهم عن الوصول للمناطق المتأثرة بالحادث.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان رسمي لها، عبر موقعها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، أن جمهورية مصر العربية تعرب عن تضامنها مع جمهورية السودان الشقيقة إثر حادث إنهيار سد بوط بولاية النيل الأزرق جنوب شرق البلاد، مسفرًا عن تدمير مئات المنازل.