بتوجيهـات مـن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيـس الجمهوريـة القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم المعاونة..المزيد

السيسي,مصر,السودان,مساعدات

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 07:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بتكليف من السيسي.. مصر ترسل مساعدات عاجلة إلى السودان

مساعدات عاجلة من مصر إلى السودان
مساعدات عاجلة من مصر إلى السودان

بتوجيهـات مـن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيـس الجمهوريـة القائد الأعلى للقوات المسلحة بتقديم المعاونة للأشقاء في جمهورية السودان، أقلعت، اليوم الجمعة، طائرتي نقل عسكريتين على متنهما كميات كبيرة من المواد الغذائية وألبان الأطفال مقدمة من جمهورية مصر العربية لجمهورية السودان الشقيقة، وذلك في إطار تضامن مصر مع الأشقاء الأفارقة .



ومن جانبه، قدم الجانب السوداني الشكر والتقدير للقيادة المصرية التي دائما ما تقف إلى جوار دول العالم فيما تمر به من كوارث وأزمات.

وتأتي تلك المساعدات تأكيدًا لدور مصر الرائد تجاه الأشقاء الأفارقة وترسيخًا لعلاقات التعاون والروابط التاريخية التي تجمع مصر بدول القارة السمراء.

 

أول تعليق من مصر على انهيار سد السودان  

وفي سياق آخر أعلنت السلطات المصرية، في أوائل الشهر الجاري، عن تضامنها مع السودان الشقيق قيادة وشعبًا، إثر الحادث المأساوي المتمثل في انهيار سد بوط، الواقع بولاية النيل الأزرق جنوب شرق السودان، والذي أسفر انهياره نتيجة الأمطار الغزيرة عن تدمير مئات المنازل ونزوح عدد كبير من سكان الولاية، ولم تتمكن السلطات السودانية حتى الآن من حصر الأضرار بصورة دقيقة نتيجة عجزهم عن الوصول للمناطق المتأثرة بالحادث.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان رسمي لها، عبر موقعها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، أن جمهورية مصر العربية تعرب عن تضامنها مع جمهورية السودان الشقيقة إثر حادث إنهيار سد بوط بولاية النيل الأزرق جنوب شرق البلاد، مسفرًا عن تدمير مئات المنازل.

وأضافت الخارجية  في بيانها مؤكدة على وقوف مصر جنبًا إلى جنب مع الأشقاء في السودان لمواجهة تداعيات هذا الحادث، وذلك من منطلق الروابط الاخوية التى تربط شعبي وادى النيل والعلاقات التاريخية ووحدة المسار والمصير التى تجمع البلدين. 

السودان يصدر بيانًا جديدًا بشأن سد النهضة  

وفي سياق منفصل، شددت وزارة الري والموارد المائية السودانية، في وقت سابق، على أهمية التوصل لاتفاق عادل وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، ضمن اتفاق شامل يتضمن المشروعات المستقبلية، معربة عن ترحيبها بدعم الأمين العام للأمم المتحدة ورغبة المجتمع الدولي في دعم مصر والسودان وإثيوبيا فنيًا وماليًا لإدارة موارد المياه العابرة حال التوصل لاتفاق شامل، وذلك حسب ما نشرته وكالة الأنباء السودانية "سونا".