قالتوزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي خلالزيارة لهاإلى موقع الانفجار في مرفأ بيروت اليوم..المزيد

فرنسا,بيروت,لبنان,ماكرون,مرفا بيروت

السبت 26 سبتمبر 2020 - 17:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| 700 جندي فرنسي يتجهون إلى لبنان

وزيرة الجيوش الفرنسية في مرفأ بيروت
وزيرة الجيوش الفرنسية في مرفأ بيروت

قالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي، خلال زيارة لها إلى موقع الانفجار في مرفأ ​بيروت، اليوم الجمعة،  إن 700 جندي فرنسي يتأهبون للقدوم إلى لبنان، معربة عن فخرها بانخراط الفرنسيين بمساعدة اللبنانيين، ودعت بارلي اللبنانيين إلى تشكيل حكومة قادرة على اتخاذ قرارات شجاعة،  .



 

وأكدت بارلي​، بعد رؤيتها مشاهد انفجار مرفأ بيروت قائلة: "هذه المشاهد الصعبة تترك أثرا كبيرا في بلدي، وكل فرنسي شعر أنه معني بما حصل".

وكشفت بارلي أن  فرنسا قدمت مستشفى ميدانيا مؤلفا من 250 سريرًا"، مشيرة إلى  أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يعتزم زيارة لبنان في الأول من سبتمبر.

وأشارت بارلي إلى  أنه بالإضافة إلى ​المستلزمات الطبية​ والأدوية وفرق الإغاثة والبحث التي أرسلتها الحكومة الفرنسية فإن هناك أطنانا من ​الطحين​ قادمة إلى لبنان.

لبنان: 25 مليار دولار خسائر انفجار بيروت  

وفي سياق آخر،  أعلن رفيق شلالا سياسي لبناني مستشار الرئيس اللبناني، إن تكاليف إعادة بناء مرفأ بيروت عملية ستأخذ وقت والتقدير الأولي يكشف أن الخسائر 15 مليار دولار، بجانب خسائر المؤسسات والمنازل والممتلكات، التي قد تصل لـ 10 مليارات دولار.

وأكد مستشار الرئيس اللبناني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية بسمة وهبة ببرنامج "كل يوم" المذاع شاشة "ON"، إن خسائر انفجار مرفأ بيروت ضخمة وكبيرة، مشيرًا إلى أنهم لم يتلقوا أي مبالغ مالية والمساعدة عبارة عن أمور مستعجلة من مواد غذائية ومستلزمات طبية ومواد طبية.

وأوضح رفيق شلالا، أن هناك تحقيقات جارية حول الانفجار، وستظهر كافة التفاصيل، مشيرًا إلى أن الملف تم تحويله إلى أعلى سلطة قضائية.

سامح شكري: سنوفر جسرًا بحريًا لإعادة إعمار بيروت  

أعلن سامح شكري، وزير الخارجية المصري، خلال زيارته إلى لبنان، ولقاءه بالرئيس اللبناني مشيال عون، على خلفية حادث انفجار مرفأ بيروت، بأن القاهرة ستعمل  من خلال الأجهزة الحكومية المصرية، لتلبية الاحتياجات و الأولويات اللبنانية في أقرب فرصة ، مؤكدًا أن مصر ستعمل على توفير جسر بحري لإعادة إعمار بيروت، وجسر جوي لنقل المساعدات الإغاثية والإنسانية.