كشف مصدر عسكري يوناني تفاصيل الاشتباك بين تركيا واليونان شرق المتوسط..المزيد

تركيا,أردوغان,اليونان,شرق المتوسط,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 19:41
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تفاصيل الاشتباك بين اليونان وتركيا شرق المتوسط

الاشتباكات بين تركيا واليونان
الاشتباكات بين تركيا واليونان

كشف مصدر عسكري يوناني، تفاصيل الاشتباك بين تركيا واليونان شرق المتوسط، مشيرًا إلى أن سفينة حربية يونانية وآخرى تركية اصطدما في حادث صغير الأربعاء الماضي، حيث ارتفعت حدة التوترات بين اليونان وتركيا شرق المتوسط، بموجب إرسال الأخيرة السفينة أوروتش رئيس؛ للقيام بأعمال مسح زلزالي شرق المتوسط؛ ردًا على توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية والاقتصادية بين مصر واليونان.



مصدر عسكري يوناني يكشف تفاصيل الاشتباك

قال مصدر عسكري يوناني، في تصريحات لوكالة رويترز للأنباء، اليوم الجمعة، إن سفينة المسح التركية أوروتش رئيس، كانت تتحرك بين جزيرة كريت اليونانية وقبرص، بالقرب من عدد من الفرقاطات اليونانية.

وتابع: يوم الأربعاء الماضي، اقتربت الفرقاطة ليمنوس اليونانية، من سفينة المسح عندما تقاطعت مع مسار إحدى سفن حراسة البحرية التركية كمال ريس، مضيفًا: "الفرقاطة اليونانية قامت بالمناورة لتجنب الاصطدام وجهًا لوجه، وأثناء ذلك لامس قوسها مؤخرة الفرقاطة التركية."

وأوضح المصدر العسكري اليوناني، أن السفينة ليمنوس لم تتضرر، وشاركت صباح أمس الخميس، في مناورة عسكرية مشتركة مع فرنسا قبالة جزيرة كريت.

أردوغان يهدد بالتصعيد مع اليونان

حذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من التصعيد مع اليونان، وأن من يهاجم سفينة المسح أوروتش، شرق المتوسط سيدفع ثمنًا باهظًا، مشيرًا إلى أن بلاده تصرفت بالفعل بموجب هذا التحذير.

وقال في تصريحات صحافية عقب صلاة الجمعة بإسنبول، إن السفينة كمال ريس، التي رافقت السفينة أوروتش رئيس أعطت الرد المناسب على هجوم شنته السفن اليونانية الخميس الماضي.

ثلاثة جرحى في هجوم للبحرية اليونانية على قارب تركي

أعلن خفر السواحل التركي، إنقاذ ثلاثة أشخاص، كانوا على متن قارب في حوالي الساعة الرابعة صباح الثلاثاء الماضي، بعد أن فتحت قوات الأمن اليونانية النار على القارب التركي قبالة سواحل رودوس، دون وجود سبب لتواجدهم في المياه اليونانية.

وأفادت صحيفة ديلي ستار البريطانية، بأن أحد المصابين في حالة خطر، جراء إصابته بجروح خطيرة، مؤكدة أن القارب غرق.

وقال المتحدث بِاسم خفر السواحل التركي: تلقينا معلومات تفيد بأن البحرية اليونانية فتحت النار على زورقًا تركيًا خاصًا، كان على متنه ثلاثة أشخاص، تركيين وآخر سوري الجنسية.

تركيا: سنصدر تراخيص جديدة للتنقيب شرق المتوسط

صرح مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، الثلاثاء الماضي، بأن أنقرة ستصدر تراخيص للتنقيب عن الغاز، وأعمال المسح الزلزالي والحفر، في مناطق جديدة بشرق البحر المتوسط بنهاية شهر أغسطس الجاري وستواصل عملياتها في المنطقة.

وقال على هامش مؤتمر صحفي بالعاصمة التركية أنقرة: "إن تركيا ستصدر تراخيص جديدة للعمليات بالقرب من الحدود الغربية لجرفها القاري، وستواصل جميع أنواع عمليات الزلازل والحفر في المنطقة."