رحب الاتحاد الأوروبي باتفاق تطبيع العلاقات الذي توصلت إليه كل من الإمارات وإسرائيل..المزيد

مصر,فرنسا,فلسطين,الإمارات,إسرائيل,التطبيع,الأمم المتحدة,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,اتفاقية الإمارات وإسرائيل

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 03:08
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ردود الفعل الدولية على اتفاقية الإمارات وإسرائيل

اتفاق الإمارات واسرائيل
اتفاق الإمارات واسرائيل

رحب الاتحاد الأوروبي، باتفاق تطبيع العلاقات الذي توصلت إليه كل من الإمارات وإسرائيل، برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، والذي تم بموجب اتصال هاتفي ضم بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تم فيه الإعلان حول الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات، وأكد الرئيس الأمريكي أن توقيع الاتفاق سيتم خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، بالبيت الأبيض.



الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق الإمارات وإسرائيل

وأفادت قناة سكاي نيوز في نبأ عاجل لها، اليوم الجمعة، بأن الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات، مؤكدًا أنه يسهم في إقرار الاستقرار الإقليمي، مع الالتزام بحل الدولتين ودعم المفاوضات المباشرة.

اليابان والنمسا ترحبان باتفاق الإمارات وإسرائيل

كما أيدت اليابان البيان الثلاثي المشترك الصادر عن الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية وام.

وذكرت وزارة الخارجية اليابانية في بيان رسمي، اليوم، أن "الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل، الذي نجم عنه إيقاف خطة الضم الإسرائيلية لأراض فلسطينية، خطوة مهمة لتخفيف التوتر الإقليمي وتعزيز الاستقرار في المنطقة."

من جانبها، أعربت السلطات النمساوية، ترحيبها بالبيان المشترك للولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات، مؤكدة أن الاتفاق "خطوة تاريخية نحو شرق أوسط أكثر سلمًا وازدهارًا".

فرنسا تؤيد الاتفاق لإيقاف خطة الضم

أيدت فرنسا اتفاق إسرائيل والإمارات، لأنه أدى إلى إيقاف خطة ضم إسرائيل لأراضي بالضفة الغربية.

وأفادت الخارجية الفرنسية في بيان لها، بأن "القرار الذي اتخذته السلطات الإسرائيلية في هذا السياق بإيقاف ضم الأراضي الفلسطينية هو خطوة إيجابية يجب أن تتحول إلى إجراء نهائي".

وتابع البيان: الأجواء الجديدة التي أظهرها الاتفاق يجب أن تسمح الآن باستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين في سبيل إقامة دولتين في إطار القانون الدولي والمعايير المتفق عليها، وهو الخيار الوحيد لتحقيق سلام عادل ودائم في المنطقة."

الأمم المتحدة تؤيد اتفاق الإمارات وإسرائيل

من جانبه، أشاد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، بالاتفاق الذي أبرمته الإمارات مع إسرائيل؛ لمباشرة العلاقات الثنائية الكاملة برعاية الولايات المتحدة الأمريكية.

وأعرب عن ترحيبه بالبيان؛ لأنه عمل على إيقاف خطة ضم أراضي بالضفة الغربية، واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط.

وصرح الأمين العام للأمم المتحدة، بأنه يأمل في أن تؤدي هذه الخطوة لإعادة انخراط الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في مفاوضات هادفة، من شأنها إقرار حل الدولتين، بما يتوافق مع القانون الدولي، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

 

السيسي: الاتفاقية تهدف لسلام المنطقة

ثمن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، الاتفاق الثلاثي المشترك بين الولايات المتحدة الامريكية والامارات العربية، وإسرائيل، واصفًا ذلك بكونها خطوات تهدف إلى إحلال السلام في الشرق الأوسط، مؤكدًا على تثمين القيادة المصرية لجهود القائمين على هذا الاتفاق الذي وصفه بكونه يهدف إلى تحقيق الازدهار و الاستقرار للمنطقة.

وقال السيسي: "تابعت بإهتمام و تقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الامريكية و دولة الامارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق علي ايقاف ضم إسرائيل  للأراضي الفلسطينية واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط".

واختتم السيسي تعليقه عبر صفحته الرسمية على موقع التواص الاجتماعي "فيس بوك، أنه يثمن جهود القائمين علي هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار و الاستقرار لمنطقتنا.