ما زالت معدلات الطلاق ترتفع في الآونة الأخيرة لعل ذلك نتيجة لأمور اقتصادية واجتماعية إلا أن الأسباب الرئيسية

الزواج

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 01:42
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ليس سوق جواري.. 7 نصائح لاختيار زوجة مناسبة

صورة تعبيرية عن الزواج
صورة تعبيرية عن الزواج

ما زالت معدلات الطلاق ترتفع في الآونة الأخيرة، لعل ذلك نتيجة لأمور اقتصادية واجتماعية، إلا أن الأسباب الرئيسية تتمحور في عدم القدرة الصحية لاختيار شريك حياة مناسب يوافق التطلعات ويملك قدرًا من الفهم والثقافة والاهتمام بشريكه، فتكمن المشكلة الأكبر حين يبحث الرجل عن زوجة في سوق "الجواري" معجبًا بمفاتنها دون النظر لشخصيتها وقدراتها العقلية، ما يتسبب في أزمات كبرى.



ويرجح البعض أن أسباب الاختيار الخاطئ يرجع لسببين متناقضين أولهما التسرع في الزواج من خلال الانجذاب بالعواطف لمن يحب ومحاولة انهاء الزيجة بشكل سريع دون النظر على أي سلبيات، والآخر في الزواج المتأخر والرغبة في تكوين أسرة فيتم الموافقة بأي شخص دون تدقيق.

ويستعرض "اليوم الجديد" 7 نصائح هامة لاختيار شريك الحياة، فعلى الرغم من الفوارق الفردية لكل فرد، إلا أن بعض الدراسات قد اجمعت على عدة نصائح لاختيار زوجة مناسبة تمتلك القدرة على التوازن في العلاقة الزوجية والأسرية والجانب العملي، الأمر الذي يجعل الطرفان قادران على تكوين أسرة ناجحة.

 

 

صاحبة شخصية وتمتلك طموح

يظن الكثير من الرجال أن شخصية المرأة قد تسيطر على الرجل وتلغي قيادته الأسرة ويصبح تابع لها، إلا أن هذا الأمر منافٍ للواقع حيث أن الزوجة صاحبة الشخصية القوية تمد زوجها بالقوة والأمل والمثابرة، فيعملان سويًا ليكونا أسرة أفضل، وتحقيق أهدافهما الشخصية عبر تطوير الذات.

العاطفة ترمومتر العلاقة

بكل تأكيد يبقى الحب هو العامل المؤثر لإتمام الزواج، لذا من الضروري أن يجد الرجل في زوجته القدرة على التعبير عن مشاعرها الخاصة تجاهه.

كما أن الجانب الرومانسي هو مبتغى الأزواج، فإن غابت العاطفة والمشاعر وسط خضام الجانب العملي السريع، تصبح الحياة فاترة، ويتسبب ذلك إلى الرغبة في الانفصال.

 

 

الصدق مفتاح الزواج السعيد

ينصح خبراء العلاقات الأسرية، بوجود علاقة صدق بين الزوج وزوجته، والعكس صحيح، لذا يعد من أهم النصائح التي يجب أن يراعيها الشخص في زوجته أن تكون صادقة وألا تتلاعب بمشاعره لأغراضها الخاصة أو تكتم العديد من الأمور فيكونوا علمها بعد ذلك وقتما يُعرف بـ "خراب مالطا" وهو وقت لا يمكن تصحيح فيه الخطأ.

المسؤولية.. الزوجة عامود البيت

بكل تأكيد تعد المسؤولية هي العنصر الأبرز في أي زوجة، فالمرأة هي عامود بيتها، لذا يحتاج الرجل إلى فتاة تملك المسؤولية للحفاظ على  بيتها، وأن تُقدر حدود زوجها ووقته، ومشاعره.

 

 

الاهتمام بذاتها

يجب أن تمتلك الزوجة القدر على الاهتمام بنفسها وحياتها وصحتها وجمالها، فالرجل يسعد بزوجة لا تهمل في نفسها مهما كانت الضعوطات وألا تسمح بإهانة من أحد، ومن الضروري أن يشجعها زوجها على ذلك لأن كرامتهما واحدة.

وراء كل رجل عظيم

الكل يعلم جيدًا المثل الشعبي: "وراء كل رجل عظيمة امرأة" وهو مثل نتاج أمثلة كبرى في الحياة جاءت لتبرهن على دور المرأة في حياة الرجل، لذا من الضروري أن يبحث الرجل عن زوجة تكون داعمة له، تُركز على الحلول لا المشاكل، تحول العقبات إلى فرص، وأن تكون بجانبه في الأزمة قبل الفرح.

رغبة مشتركة

من الضروري أن يكون هناك رغبة مشتركة بين الطرفان، حيث أن تعريف العلاقة أنهما شريكان أي يكمل كلًامنهما الآخر، فليس من الطبيعي أن يكملا بعضهما البعض وهو مختلفان.

فيجب أن يبحث الرجل مع شريكة حياته أماكن العيش سويًا، وإن كان يرغب في السفر فيحصل منها على موافقة على ذلك، كما يتم الإتفاق حول الرغبة في الانجاب أو تأجيلها أو عدمها، وغيرها من الأمور التي يجب بحثها سويًا، لذا يحتاج الأمر إلى وقت كافي لدراسة كل شخصية للأخرى.