يتوجه وفد إسرائيلي رفيع المستوى إلى الإمارات العربية المتحدة خلال الإسبوع المقبل..المزيد

فلسطين,الإمارات,اسرائيل,إسرائيل,التطبيع,اخبار دولية,بلاد بره,اتفاق الإمارات واسرائيل

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 08:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لإبرام الاتفاق..وفد إسرائيلي يتوجه إلى الإمارات

اتفاق الإمارات وإسرائيل
اتفاق الإمارات وإسرائيل

يتوجه وفد إسرائيلي رفيع المستوى، إلى الإمارات العربية المتحدة، خلال الأسبوع المقبل، للمضي قدمًا في اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، والذي تم الإعلان عنه أمس الخميس، بموجب اتصال هاتفي ضم بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تم فيه الإعلان حول الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات.



وفد إسرائيلي يتوجه إلى الإمارات

ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، اليوم الجمعة، أن وفدًا إسرائيليًا سيتوجه للقاء القيادات العليا في الإمارات العربية المتحدة، بعد يوم من إعلان البلدين عن اتفاق لتطبيع العلاقات.

وأفادت القناة الـ12 الإخبارية الإسرائيلية، بأن مسؤولًا إسرائيليًا كبيرًا سيترأس الوفد، وكشف موقع Ynet الإخباري، أن هذا المسؤول هو يوسي كوهين، رئيس الموساد، والذي قاد جهود التطبيع على مدار عام كامل.

وأشارت القناة الـ12 الإخبارية الإسرائيلية إلى أنه، قد يتم التوقيع على بعض جوانب اتفاق التطبيع خلال الزيارة، موضحة أن الجانبين سيحددان موعدًا لعقد اجتماع بين قادة البلدين في غضون الأسابيع القليلة المقبلة.

وفي بيان ثلاثي مشترك صدر عن البيت الأبيض، أكد الطرفان، أنهما توصلا لاتفاق بشأن التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة.

ونص البيان، أن وفدين من القدس وأبو ظبي سيجتمعان خلال الأسابيع المقبلة؛ لتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بالاستثمار والسياحة والرحلات المباشرة بين البلدين، والأمن، والاتصالات، والتكنولوجيان والطاقة، والرعاية الصحية، والثقافة، والبيئة، وإنشاء سفارات متبادلة، وغيرها من مجالات المنفعة المتبادلة بين البلدين.

وتابع البيان:" نتيجة لهذا الاتفاق الدبلوماسي، وبناء على طلب الرئيس الأمريكي، وبدعم من الإمارات العربية المتحدة، ستعلق إسرائيل إعلان السيادة على المناطق المحددة في صفقة القرن، وستركز جهودها الآن على تطبيع العلاقات مع دول آخرى في العالم العربي والإسلامي.

وتوجه بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بالشكر، لسفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة الأمريكية رون ديرمر، مؤكدًا أنه ساعد في التوصل لاتفاق، وكتب عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر:"لقد عمل بهدوء خلف الكواليس، بتصميم ومهارة كبيرين مع نظيره الإماراتي وفريق البيت الأبيض لتحقيق ذلك".

من جانبه قال جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي وصهره، إن المحادثات تصاعدت في أعقاب افتتاحية لسفير الإمارات لدى الولايات المتحدة يوسف العتيبة في 12 يونيو، على الصفحة الأولى لصحيفة إسرائيلية، والتي لوح فيها بآفاق العلاقات الكاملة بين البلدين.