نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء اليوم الجمعة ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي م

الزراعة,البصل,وزارة الزاعة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,تسمم البطيخ

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 04:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الزراعة تصدر بيانًا هامًا بشأن تسمم البطيخ والبصل

البطيخ
البطيخ

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن انتشار بطيخ مسمم فى الأسواق، وقام المركز بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار بطيخ مسمم فى الأسواق، وأنه لم يتم رصد أى شكاوى متعلقة بهذا الشأن.



وأوضحت الوزارة، فى تقرير الرد على الحقائق الصادر عن مجلس الوزراء، أن جميع المحاصيل الزراعية المتداولة بالأسواق بما فيها البطيخ سليمة وآمنة تمامًا، وخالية من أى مبيدات ضارة، وتخضع لعمليات فحص دقيقة من قبل المعامل المعتمدة من الوزارة، للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية، فى إطار حرص الدولة على صحة وسلامة المواطنين. 

وأضافت الوزارة أن المساحات المزروعة بالبطيخ تبلغ 163 ألف فدان، بمتوسط إنتاج يصل إلى 30 طنًا للفدان الواحد، وتتم زراعته فى مناطق النوبارية ومطروح والإسكندرية وأسوان، كما تبدأ زارعة بذور البطيخ من منتصف شهر ديسمبر إلى شهري يناير وفبراير بالمشاتل فى معظم المساحات المغطاة فى عموم مصر، وتشتل تحت أنفاق البلاستك، بينما تبدأ الزراعة بالأراضي المكشوفة ابتداءً من منتصف مارس إلى أبريل، كما يتم زراعته أيضًا اعتبارا من أول مايو، ويونيو  بعد حصاد الفول البلدي، أما فى أسوان فتزرع البذور مباشرة بالأرض بداية من أول نوفمبر وتعطى المحصول الثمري اعتبارا  من منتصف مارس.

 

 

صحة عدم صلاحية محصول البصل

وفي سياق آخر أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن عدم صلاحية محصول البصل للاستهلاك الآدمي لإصابته ببكتيريا ضارة.

وأضاف المركز، في تقريره الأسبوعي للرد على الشائعات اليوم الجمعة، أنه تم التواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإصابة محصول البصل بأي فطريات أو عدوى بكتيرية، موضحة أن محصول البصل سواء المطروح بالأسواق أو المُصدر سليم وآمن تماما.

 

 

وشددت على أن كافة المحاصيل المصرية بما فيها البصل تخضع لعمليات فحص ورقابة دورية من قبل الجهات المختصة بالدولة للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية.

وفي سياق متصل، تبلغ إنتاجية محصول البصل المصري نحو 2,8 مليون طن سنويًا، والذي يكفي الاستهلاك المحلي، ويحقق فائضا بنحو مليون طن يتم استغلاله في التصدير أو التصنيع، وقد تخطت صادراته نحو 287 ألفاً و946 طنا، وذلك منذ بداية العام الحالي، وحتى 5 أغسطس الجاري إلى جميع الأسواق العالمية، لتحتل بذلك المركز الثالث بعد صادرات الموالح والبطاطس.