نهائي مبكر في بطولة دوري أبطال أوروبا ينطلق في تمام التاسعة مساء اليوم الجمعة عندما تنطلق صافرة الحكم السلوفين

اخبار برشلونة

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 05:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

التاريخ يرجح كفة البايرن أمام برشلونة.. والفائز منهما يتوج بالبطولة

نهائي مبكر في بطولة دوري أبطال أوروبا ينطلق في تمام التاسعة مساء اليوم الجمعة، عندما تنطلق صافرة الحكم السلوفيني دامير سكومينا لبداية المباراة المنتظرة، التي ستجمع بين فريقي برشلونة الإسباني وبايرن ميونخ الألماني في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، والتي يستضيفها ملعب النور في العاصمة البرتغالية لشبونة.



مباراة الليلة ستكون الحادية عشر في تاريخ لقاءات الفريقين، حيث التقى الثنائي من قبل في 10 مباريات جمعت بينهما في مسابقتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وتمكن بايرن ميونخ الألماني من فرض سيطرته على لقاءات الفريقين، حيث فاز في 6 مباريات، وفاز برشلونة في مباراتين وتعادل الفريقان في مباراتين، وسجل لاعبو البافاري 18 هدفًا واستقبلت شباكهم 14 هدفًا، ويعد كل من توماس مولار نجم البايرن وليونيل ميسي قائد برشلونة هدافا اللقاءات المباشرة برصيد 4 أهداف.

المباراة الأولى التي جمعت بين الفريقين كانت في بطولة الدوري الأوروبي 95/96 والتقى الفريقان في الدور نصف النهائي، وانتهى لقاء الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، ثم حسم بايرن ميونخ لقاء الإياب، وفاز بهدفين مقابل هدف وحيد، ثم تأهل البافاري للمباراة النهائية للبطولة والتي حسمها على حساب جيروندان بوردو الفرنسي بنتيجة 5/1 في مجموع لقائي الذهاب والعودة.

وجاءت لقاءات الفريقين بعد ذلك في بطولة دوري أبطال أوروبا، والتي بدأت بنسخة 98/99، حيث وقع الفريقان معًا في مجموعة واحدة، وفي اللقاء الأول فاز البافاري بهدف نظيف ثم أكد تفوقه وفاز في اللقاء الثاني بهدفين مقابل هدف وحيد، وواصل بايرن ميونخ مغامرته في تلك النسخة ووصل إلى المباراة النهائية وخسر البطولة لصالح مانشستر يونايتد والذي فاز بهدفين مقابل هدف وحيد.

وعاد الفريقان للمواجهة مجددًا في دوري أبطال أوروبا 2008/2009، والتقى الثنائي في الدور ربع النهائي للمسابقة، وتمكن برشلونة من خطف فوزه الأول في تاريخ لقاءاته مع البايرن بأربعة أهداف دون رد، ثم تعادل الفريقان في لقاء الإياب بهدف لكل فريق، وتأهل برشلونة لنصف النهائي وتفوق على تشيلسي، ثم فاز بالبطولة في المباراة النهائية على حساب مانشستر يونايتد.

والتقى برشلونة وبايرن ميونخ في دوري أبطال أوروبا 2012/2013، وكان في الدور نصف النهائي للبطولة، حيث حقق البافاري تأهلًا تاريخيًا على حساب البارسا بعدما فاز في لقاء الذهاب بأربعة أهداف نظيفة ثم فاز في لقاء الإياب بثلاثية نظيفة، وتأهل البافاري لملاقاة مواطنه بوروسيا دورتموند في النهائي والذي حسمه البايرن بهدفين مقابل هدف وحيد.

آخر مواجهة جمعة الفريقان كانت في دوري أبطال أوروبا 2014/2015، في الدور نصف النهائي، وخطف برشلونة فوزه الثاني في تاريخ لقاءاته مع البافاري حيث فاز ذهابًا بثلاثة أهداف دون رد، وفاز البايرن إيابًا بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليتأهل البارسا لملاقاة يوفنتوس الإيطالي في نهائي البطولة والتي حققها بعد الفوز عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.