وأكد الرئيس الأمريكي أن توقيع الاتفاق سيتم خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة بالبيت الأبيض..المزيد

الإمارات,عمان,إسرائيل,التطبيع,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,اتفاق سلام,اتفاق إسرائيل والإمارات,تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 12:30
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

دولة خليجية جديدة تعلن تأييدها لتطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل

اتفاق الإمارات وإسرائيل
اتفاق الإمارات وإسرائيل

أيدت وزارة الخارجية العمانية، اتفاقية تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، والتي تمت بموجب اتصال هاتفي ضم بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تم فيه الإعلان حول الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات، وأكد الرئيس الأمريكي أن توقيع الاتفاق سيتم خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة، بالبيت الأبيض.



عمان تؤيد تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات

وذكرت وزراة الخارجية العمانية، عبر حسابها الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، اليوم الجمعة، أنها تؤيد قرار دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن العلاقات مع إسرائيل في إطار الإعلان التاريخي المشترك بينها وبين الولايات المتحدة وإسرائيل.

وقال المتحدث الرسمي بِاسم وزارة الخارجية العمانية، "نأمل أن يسهم ذلك القرار في تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط، وبما يخدم تطلعات شعوب المنطقة في استدامة دعائم الأمن والاستقرار والنهوض بأسباب التقدم والازدهار للجميع".

قرقاش: ردود الفعل على الاتفاق مع إسرائيل مشجعة

من جانبه صرح أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، بأن ردود الفعل الإيجابية على اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات مشجعة من العواصم الرئيسية مشجعة، مؤكدًا أن بلاده تأخذ في اعتبارها مخاوف هذه البلاد من تأثير خطر ضم الأراضي على فرص حل الدولتين.

وقال قرقاش عبر حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة تويتر، اليوم، إن "قرار الشيخ محمد بن زايد الشجاع يعبر عن واقعية نحن في أمس الحاجة لها. القرار الناجح فيه أخذ وعطاء وهذا ما تحقق".

وتابع: "بينما يبقى قرار السلام فلسطيني إسرائيلي بامتياز، أتاحت مبادرة الشيخ محمد بن زايد الجريئة، عبر إبعاد شبح ضم الأراضي الفلسطينية، المزيد من الوقت لفرص السلام عبر حل الدولتين، وتطوير العلاقات الطبيعية مقابل ذلك. منحى واقعي تطرحه الإمارات بكل شفافية بعيدا عن المزايدات".

وأضاف في سلسلة من التغريدات: "قرار الإمارات كان محل تداول منظم ونشط ضمن آلية صنع القرار في سياستنا الخارجية، وكعادة الشيخ محمد بن زايد اطلع على كافة الجوانب وقاد القرار ضمن رؤية استراتيجية تجمع بين الواقعية السياسية واستشراف جريء للمستقبل. قرار شجاع من قائد استثنائي".

يذكر أن الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل، أعلنوا مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل ودولة الإمارات.