أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول

مجلس الوزراء,قناة السويس,فيروس كورونا,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 01:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الحكومة ترد على شائعة بشأن فيروس كورونا

مصطفي مدبولي
مصطفي مدبولي

أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول توقف الحكومة عن تطبيق خطة الدولة لمواجهة أزمة كورونا بعد تراجع معدلات الإصابة بالفيروس لا صحة لها.



ونفى مجلس الوزراء تلك الأنباء، مشددا على استمرار تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية الصادرة عن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، والتي تنعقد بشكل دوري لمتابعة تطورات انتشار فيروس كورونا، فضلا عن بحث أية إجراءات ضرورية لمواجهة انتشاره، وإجراءات التعايش معه.

الالتزام بالاجراءت الوقائية

وأكد على التزام كافة الجهات المعنية بتنفيذ القرارات الصادرة عن اللجنة، مع تطبيق الغرامات المالية على المخالفين، مطالبا من المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات المغرضة مع ضرورة الالتزام باتباع الإجراءات الوقائية.

وفي سياق متصل، يترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا المستجد، بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين، حيث تستعرض اللجنة بشكل مستمر تطورات انتشار فيروس كورونا المستجد في الدولة، وموقف التعامل معه، ومتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية بالتزامن مع قرارات الفتح التدريجي.

وناشد رئيس مجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة القلق والخوف بين المواطنين.

 

 

زيادة حركة الملاحة البحرية بقناة السويس

وكذلك كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، زيادة حركة الملاحة البحرية في قناة السويس بمعدل 4.4% خلال النصف الأول من عام 2020، مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، رغم أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضح المركز في تقرير نفي الشائعات الصادر منذ قليل، أنه لا صحة لما يتردد على وسائل الإعلام المحلية والأجنبية ومواقع التواصل الاجتماعي حول تأثر حركة الملاحة بقناة السويس نتيجة اتخاذ السفن "مسارات بديلة".

وأكدت هيئة قناة السويس، للمركز الإعلامي بالوزراء، على أن مسار القناة سيظل المسار الأقصر والأكثر أمنا للربط بين الشرق والغرب.

وأشارت الهيئة إلى زيادة أعداد السفن العابرة للقناة، لتصل لـ19.3 ألف سفينة خلال عام 2019/ 2020، مقارنة بـ18.5 ألف سفينة خلال عام 2018/ 2019، لتزيد الحمولة الصافية العابرة للقناة بنسبة 16.9% خلال الفترة من عام 2015 حتى 2020، مقارنة بالفترة 2010 حتى 2015.

وأضافت أن هناك ارتفاع بإيرادات قناة السويس بالدولار بنسبة 4.7% في الأعوام المالية خلال الفترة 2015-2020 مقارنة بالفترة 2010-2015، حيث بلغت إيرادات القناة خلال عام 2019/2020، نحو 5.7 مليار دولار، بعدما كانت 5.8 مليار دولار خلال عام 2018/2019.

 

 

وشددت على أن هذا التراجع يأتي نتيجة لانخفاض حركة التجارة العالمية بنسبة 18.5%، خلال الربع الثاني لعام 2020، فضلا عن تراجع مؤشرات الاقتصادات العالمية، وتأثير تداعيات أزمة فيروس كورونا على سوق النقل البحري.