أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات.. المزيد

السيسي,الإمارات,نتنياهو,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,اخبار الإمارات

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 02:43
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عقدا اتفاقا برعاية ترامب

بعد التطبيع مع الإمارات.. نتنياهو: لن نتوقف عن ضم أراضي الضفة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن اتفاق تطبيع العلاقات مع الإمارات، والذي تم إعلانه، اليوم الخميس، يفتح عهدًا جديدًا بين إسرائيل والعالم العربي، وقال نتنياهو، في مؤتمر صحفي: "نعمل على إقامة سلام كامل ورسمي، واتفاق دبلوماسي كامل، مع السفارات والاستثمارات والتجارة والسياحة والرحلات المباشرة بين تل أبيب ودبي وأبو ظبي".



وأضاف أنه سيوجد المزيد من الدول العربية التي تنضم إلى السلام، ونحن جبهة واحدة ضد العناصر المتطرفة التي تهددنا وتهدد سلام العالم.

ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم، بيانًا ثلاثيًا مشتركًا، يشير فيه إلى عقد اتصال ضم نتنياهو وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، تم فيه الإعلان حول الاتفاق على تطبيع كامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات.

نتنياهو يكشف تفاصيل الاتفاق مع الإمارات 

وأما بشأن سؤال نتنياهو في المؤتمر الصحفي عما إذا كان من الصواب وصف ذلك بـ"وقف ضم الأراضي الفلسطينية"، فقال نتنياهو: "تلقينا طلبًا بالانتظار مؤقتًا من الرئيس ترامب.. إنه تأجيل مؤقت لم يتم إزالته من على الطاولة، أقول لكم ذلك".

وتوصلت إسرائيل والإمارات، اليوم الخميس، إلى اتفاق سلام سيؤدي إلى تطبيع كامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وتم ذلك بوساطة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بموجب الاتفاق، ووافقت إسرائيل على تعليق تطبيق السيادة الإسرائيلية على مناطق في الضفة الغربية، بحسب بيان مشترك صادر عن الأطراف الثلاثة.

ونشر ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، في تغريدة قائلاُ: "في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولًا إلى علاقات ثنائية”

السيسي يهنئ الشيخ محمد بن زايد

وأجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، اتصالًا هاتفيًا بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، هنأه خلاله على خطوة السلام التاريخية التي قامت بها دولة الإمارات، والتي من شأنها أن تدفع جهود عملية السلام وتفتح آفاقًا للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، مشيدًا بما تم بموجب الاتفاق من إيقاف لقرار إسرائيل بضم الأراضي الفلسطينية.