أكد ألكسندر غينسبرغ مدير مركز جماليا الروسي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة أنه من السذاجة توقع ردا إيجابيا م

روسيا,فيروس كورونا,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,اللقاح الروسي

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 12:57
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أول تعليق من روسيا بشأن تشكيك سلامة اللقاح الروسي

اللقاح الروسي
اللقاح الروسي

أكد ألكسندر غينسبرغ، مدير مركز جماليا الروسي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة، أنه من السذاجة توقع ردا إيجابيا من الدول الأخرى بشأن تسجيل اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا، قائلا: "فكروا، إذا تم حرمان أشخاص محددين، وشركات معينة من عدة مليارات من الدولارات بمساعدة اللقاح الروسي، ما هي طبيعة رد الفعل الذي تنتظرون رؤيته؟ يبدو لي أن رد الفعل طبيعي تماما إنه شبيه تماما بذلك المتأتي عن دفع العصا في عش النمل الذي جن جنونه"، وفقا لقناة "روسيا 24" التلفزيونية اليوم.



وأضاف أن اللقاح الروسي آمن تماما ومسجل وفقا لجميع القوانين التشريعية للاتحاد الروسي. وأوضح أن هذا صراع مباشر من أجل أموال محددة تماما، ولا يمكن أن يكون هناك رد فعل آخر، مؤكدا أنه سيكون من السذاجة توقع أن يتم النظر إلى منتج تنافسي جاد مع التصفيق بحسب قوله.

تسجيل عقار للوقاية من كورونا

وكشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء الماضي، أن روسيا هي الأولى في العالم التي تسجل عقارا للوقاية من فيروس كورونا المستجد، والذي تم تطويره في مركز جماليا بمشاركة صندوق الاستثمار الروسي المباشر، وذكر أن 20 دولة طلبت الحصول على اللقاح الروسي. وأوضخ الخبراء أنه خلال التجارب السريرية للقاح، تمكن جميع المتطوعين (الذين تتراوح أعمارهم من 18 إلى 60 عاما) من تطوير عيارات عالية من الأجسام المضادة لـ SARS-CoV-2، ولم يلاحظ أي مضاعفات خطيرة على أي منهم.

وتم التعليق على تسجيل أول لقاح لفيروس كورونا في الخارج، حيث قال ينس شبان وزير الصحة الألماني، إنه كان متشككا في الأخبار المتعلقة بالعقار الروسي، وشرح موقفه من خلال حقيقة أن العقار لم يجتز المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على عينة كبيرة من المتطوعين، وبالتالي فإن تطعيم ملايين أو حتى بلايين الناس مبكر للغاية وربما خطير، مؤكدا أن النقطة الهامة لا تكمن في أن تكون أول من يصنع لقاحا، ولكن في ضمان فعاليته وسلامته.

كما قال أنتوني فوسي كبير المتخصصين في الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، إن المتخصصين الأمريكيين يمكن أن يقدموا عدة أنواع من العقاقير للوقاية من فيروس كورونا على الأقل الأسبوع المقبل، لكنهم غير متأكدين من فعاليتها وسلامتها.

وأعرب عن شكه في اختبار روسيا للقاحها بشكل صحيح. وعلقت وزارة الصحة على انتقادات العقار الروسي قائلة إنها لا أساس لها من الصحة، وأشار وزير الصحة، ميخائيل موراشكو، إلى أن المواد الأساسية التي تم إنشاؤه على أساسها مدروسة جيدا وآمنة، وقد تم استخدامها سابقا لتركيب وإنتاج أدوية أخرى.