يقول أربعة من كل خمسة أشخاص إنهم يبذلون جهدا للبقاء في صحة جيدة لصالح أحبائهم. لماذا إذن ما يقرب من ثلاثة أ

الكشف الدوري

السبت 26 سبتمبر 2020 - 23:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لا تنتظر حتى تمرض.. لهذه الأسباب يجب زيارة الطبيب بشكل دوري

يقول أربعة من كل خمسة أشخاص إنهم يبذلون جهدًا للبقاء في صحة جيدة لصالح أحبائهم. لماذا، إذن، ما يقرب من ثلاثة أرباع الناس يرون أنه الأهم تنظيف المرحاض أو القيام بالأعمال المنزلية الأخرى بدلاً من زيارة الطبيب للحصول على الرعاية الوقائية، مثل الفحوصات السنوية؟

هذه الإحصائيات من دراسة استقصائية وطنية ، أجرت عيادة كليفلاند دراسة استقصائية، والتي تؤكد النتائج السابقة حول عدم رغبة الكثيرين في القيام بزيارات روتينية للطبيب. يقول فرانك جيفنيكار، طبيب المسالك البولية في كليفلاند كلينك: "طالما أنهم قادرون على العمل وبصحة جيدة، فلن يروا أي سبب لزيارة الطبيب". لكن، كما يقول، لا يجب أن تنتظر حتى تمرض لكي تزور طبيبك للإطمئنان أو للإجراءات الوقائية.

يقول جيفنيكار: "الناس في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر يتمتعون بصحة جيدة في الغالب، ولكن هذه هي الأعمار التي يجب خلالها البدء التفكير في التدابير الوقائية للحفاظ على صحتك مع تقدمك في العمر، فهذا هو العمر الذي تحتاج فيه إلى فحص ضغط الدم، وفحص الكوليسترول، وإجراء فحوصات بسيطة أخرى."

يُضيف جيفنيكار أن العلاقة مع طبيب تثق به قد تُشجعك على أن تكون أكثر انفتاحًا وصراحة أثناء المواعيد. حوالي واحد من كل خمسة أشخاص يقللون من الأعراض التي تزعجهم عند التحدث مع الطبيب. قد يمنع ذلك الطبيب من التشخيص الدقيق للمُشكلات الصحية الهامة.

يُمكننا التحدث مثلًا عن ضعف الانتصاب لدى الرجال، يقول جيفنيكار إن العديد من الرجال يتشبثون بإخفاء هذا الأمر. لكن رُبما ما لا يعلمونه أن الضعف الجنسي يمكن أن يُشير إلى مشاكل صحية أخرى يجب معالجتها، بما في ذلك أمراض القلب. تجنب مصارحة طبيبك بالمشكلة سيؤدي إلى تأخير العلاج.

ورغم ذلك لا يجب أن تكون موسوسًا بشأن الصحة، فيقول جيفنيكار: "ليس كل شيء صغيرًا يعني أنك مصاب بالسرطان أو بأمراض القلب والأوعية الدموية، كل ما عليك هو الكشف بشكل دوري للإطمئنان، لأنه عادةً ما يكون التعامل مع أي شيء يتم اكتشافه مبكرًا أسهل من التعامل مع الأشياء التي يتم اكتشافها في وقت متأخر."

بالطبع، بعض المشاكل الصحية لا تسبب أعراضًا ملحوظة. يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، لكنك لن تعرف أنك مصاب به ما لم تخضع للفحص. وهذا سبب إضافي لجعل زيارات الطبيب روتينية.

ما يجب إعداده في الزيارة الدورية للطبيب؟

للتأكد من أنك لا تنسى أي شيء، أحضر قائمة بأي أعراض ترغب في مناقشتها بالإضافة إلى أي أسئلة أو مخاوف لديك.

تأكد من أنك تشعر بالراحة والإطمئنان تجاه الطبيب الذي ستقوم بزيارته بشكل منتظم، حيث يُساعد الإرتياح على التواصل الجيد وبناء الثقة.

سيحدد الطبيب عمرك وتاريخ عائلتك الطبي وعوامل أخرى قد تؤثر على وضعك الصحي، ويُمكنك بمُساعدة الطبيب مراجعة روتين التمرين والنظام الغذائي والوزن والنوم وعوامل نمط الحياة الأخرى لمعرفة كيف يُمكنك تحسين نمط حياتك ووضعك الصحي.

المصادر:

Stop Avoiding That Doctor’s Appointment

https://www.webmd.com/men/features/men-avoiding-doctor-appointments#2