وصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مساء أمس الأربعاء إلى نيوم حيث سيقضي بعض..المزيد

السعودية,الملك سلمان,نيوم,مشروع نيوم

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 09:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد زيارة الملك سلمان.. 10 معلومات لاتعرفها عن مشروع نيوم

الملك سلمان يصل منطقة نيوم
الملك سلمان يصل منطقة نيوم

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مساء أمس الأربعاء، إلى نيوم، حيث سيقضي بعض الوقت للراحة والاستجمام بعد مغادرته مدينة الرياض في وقت سابق اليوم، وذلك وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس" . وجاء ذلك بعدما أجريت للملك سلمان جراحة ناجحة في أواخر يوليو الماضي.



ويرصد اليوم الجديد أهم 10 معلومات عن مشروع نيوم: 1-أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن مشروع “نيوم” لأول مرة، في يوم 24 أكتوبر 2017 الموافق 4 صفر عام 1439 هجريًا,

2- اُعتبر المشروع خطوة عملاقة وجزء من خطة 2030، الخطة التي تهدف بشكل رئيسي إلى تقليل اعتماد المملكة العربية السعودية على النفط وتنويع مواردها الاقتصادية.

3-تقع مدينة نيوم في محافظة تبوك على ساحل البحر الأحمر.

4-تبلغ مساحة مشروع نيوم حوالي 26,500 كم2.

5-يتوسط مشروع نيوم ثلاث قارات.  

6-يشتمل على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية.

7-تبلغ تكلفة مشروع نيوم 500 مليار دولار.  

8-تولى الألماني كلاوس كلاينفيلد رئاسته في البداية وتم تعيينه مؤخرا في منصب مستشار ولي العهد السعودي.

9-معنى كلمة نيوم تكون من شقّين: الأول “نيو” ويعني “جديد” باللغة الإغريقية، والثاني “م” وهو الحرف الأول من كلمة “مستقبل” باللغة العربية، أي أن الكلمة “نيوم” معناها “المستقبل الجديد.

10- يهدف إلى تحقيق انفتاح اقتصادي، والحد من الاعتماد على عوائد النفط ولتخفيف القيود الإجتماعية الصارمة.

إتاحة فرص عمل بـ“نيوم” المشروع الأكبر بالشرق الأوسط

وأعلن القائمون على  مشروع نيوم في وقت سابق، أنه سيتيح فرص عمل للمشروع الأكبر والأضخم في منطقة الشرق الأوسط، كما أن مصر تنتظر بشغف ذلك المشروع الذي يعيد ريادتها السياحية في المنطقة، كل هذا جعل المشروع في احتياج إلى عمالة كبرى تنضم إلى فريق العمل المكون من 40 جنسية من ذوي الخبرات الواسعة في كبرى الشركات العالمية، وفقًا لبياناتهم الرسمية المعلنة عبر موقعهم.

التعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية

وتشمل منطقة نيوم، التعليم المجاني المستمر على الإنترنت بأعلى المعايير العالمية، الخدمات الحكومية الرقمية المتكاملة التي تتيح كافة الخدمات للجميع بمجرد اللمس، معايير جديدة لكود البناء من أجل منازل خالية من الكربون، وتصميم إبداعي ومبتكر لمنطقة "نيوم" تحفز على المشي واستخدام الدراجة الهوائية تعززها مصادر الطاقة المتجددة.