تلقى السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم اتصالاهاتفيا من رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس.. المزيد

السيسي,الرئيس السيسي,الرئيس اليوناني,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,الحدود البحرية,مصر واليونان

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 16:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بسبب ترسيم الحدود..

تفاصيل مكالمة السيسي مع رئيس وزراء اليونان

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، اتصالًا هاتفيًا من رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، وصرح المتحدث الرسمي بِاسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال تناول تبادل التهنئة بمناسبة توقيع اتفاق تعيين الحدود البحرية بين مصر واليونان، في القاهرة، 6 أغسطس الجاري، والذي عكس مدى تميز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوافر الإرادة السياسية القوية للارتقاء بها على مختلف الأصعدة.



وتم التوافق خلال الاتصال على أن توقيع اتفاق الحدود البحرية بين البلدين يعد بمثابة تطور تاريخي للعلاقات الثنائية، ويمثل نموذجًا لترسيخ الأسس والقواعد الصحيحة لعملية التعيين ويسهم في تحقيق الأمن والاستقرار بمنطقة شرق المتوسط، فضلاً عن إتاحة الفرصة لكلٍ من مصر واليونان لاستغلال مواردهما الطبيعية بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

كما شهد الاتصال تبادل الرؤي ووجهات النظر حيال بعض الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في منطقة شرق المتوسط، حيث تم التوافق بشأن ضرورة تكثيف التنسيق في هذا الصدد، مع الأخذ في الاعتبار اتساق المصالح والمواقف المشتركة بين البلدين.

تقديم سبل الدعم الطبي للسودان

وفي سياق آخر، وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، بتقديم سبل الدعم الطبي اللازم لدولة جنوب السودان، وذلك بعد زيارته اليوم، حيث تفقدت وزيرة الصحة بصحبة نظيرتها الجنوب سودانية عددًا من المراكز الطبية بجوبا، بحسب ما أعلنته فضائية إكسترا نيوز، مساء اليوم الأربعاء.

والتقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، اليوم الأربعاء، بنظيرتها في دولة جنوب السودان؛ للتباحث حول تطوير وتعزيز التعاون الثنائي بالمجال الطبي.

وافتتح الوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، ووزيرة الصحة، بصحبة عدد من المسؤولين بجنوب السودان، المركز الطبي المصري الجديد بمدينة جوبا، وسط ترحيب شديد من المواطنين والمسؤولين الجنوب سودانيين.

وتوجه الوزير عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، إلى دولة جنوب السودان للقاء الرئيس سيلفا كير وعدد من المسئولين في الدولة.

ونقل رئيس المخابرات العامة رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس جنوب السودان سيلفا كير، تؤكد على قوة العلاقات المصرية والجنوب السودانية.