يعاني الكثير في الوقت الجاري من ضيق في التنفس وقد ظنها البعض أنها ضمن أعراض فيروس كورونا.. المزيد

فيروس كورونا

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 03:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

احذر منهم.. 5 أسباب تسبب ضيق التنفس غير كورونا  

صورة تعبيرية عن ضيق التنفس
صورة تعبيرية عن ضيق التنفس

يعاني الكثيرون، خلال الفترة الحالية، من ضيق في التنفس، ويظن البعض أن هذه الحالة ضمن أعراض فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19”، ذلك الوباء المنتشر عالميًا، والذي يثير الرعب في قلوب الجميع، ولكن هناك أسباب أخرى غير كورونا تُسبب ضيق التنفس، لعل أبرزها ارتفاع درجات الحرارة، أو المجهود البدني الزائد.



ونستعرض خلال السطور التالية، أسباب أخرى الإصابة بضيق التنفس.

تغير في المواد الكيميائية داخل الدم والهواء

وترتبط عملية التنفس بعملية الاتصال المعقدة، والتي تبرز بين المواد الكيميائية داخل الدم والهواء الذي يستنشقه أي شخص، حيث يوجد العديد من العوامل التي تتدخل في تكوين عملية التنفس أو غير ذلك؛ أهمّها مستويات الأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، وكمية الهيموجلوبين، ذلك البروتين المتواجد داخل خلايا الدم الحمراء ومسؤول عن نقل الأكسجين في الدم.

وقالت الدراسات الطبية، إنه في حال ارتفاع مستويات ثاني أكسيد الكربون في الدم، يرسل المخ إشارات للجسم حتى يعمل على زيادة معدلات التنفس، ما يؤدي إلى زيادة سرعة وعمق النفس بالإضافة إلى الشعور بضيق التنفس.

 

 

أسباب صحية أبرزها القلب والرئتين

وتوجد أسباب صحية تُسبب ضيق التنفس الحاد، والتي تبرز بشكلٍ مُفاجئ، ومن ثم قد يتطور الأمر لتصبح حالة من ضيق التنفس المزمنة، حيث يرجع ذلك إلى أمراض عديدة أبرزها يتمحور حول الأمراض القلبية والرئتين لكونهما مسؤولان عن نقل الأكسجين إلى سائر الجسم وتنقيته من ثاني أكسيد الكربون منه، فيما تتجلى أسباب أخرى لكنها تكون أقل ضررًا أبرزها ارتفاع حموضة الدم.

صعود السلالم والمرتفعات  

ويُعاني الأشخاص من ضيق التنفس مع صعود السلالم والأماكن المُرتفعة، وذلك نتيجة للعامل البدني الكبير في حال صعود السلالم أو انخفاض نسبة الأكسجين في حال صعود الجبال أو المرتفعات التي تزيد عن ألف و220 متر، وفي أغلب الأحوال تصيب الأشخاص غير المعتادين على فعل ذلك أو من يعيشون بالقرب من مستوى البحر.

 

 

تلوث الهواء

لا تقتصر أسباب ضيق التنفس على الأسباب المرضية فقط، بل لها أسباب خارجية؛ أبرزها تنفس الهواء الملوّث، ما يسبب مشكلة في المسالك الهوائيّة، ينتج عنها العديد من الأعراض؛ مثل: ضيق التنفس، ونوبات الربو.

 

ارتفاع درجات الحرارة

ويكثر في الوقت الجاري مشكلة ضيق التنفس، نظرًا لتعرض الجسم إلى طاقة إضافية نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وظروف الجو القاسية؛ ويأتي ذلك كرد فعل للحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.