أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن ظهور هلال شهر المحرم مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام السا

زلزال,البحوث الفلكية,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,غرة محرم,زلزال بدمياط

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 09:50
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

البحوث الفلكية تكشف عن موعد غرة شهر محرم

غرة محرم
غرة محرم

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن ظهور هلال شهر المحرم مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة و42 دقيقة فجر يوم الأربعاء 29 من ذي الحجة 1441هجريا الموافق 19/8/2020م (يوم الرؤية)، ومن جانبه أوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد، في بيان اليوم الأربعاء، أن الهلال الجديد يكمن في سماء مكة المكرمة لمدة 35 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 37 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية)، أما بباقي محافظات الجمهورية يكمن الهلال الجديد لمدة تتراوح بين 35 – 38 دقيقة.



 وأضاف أنه فيما يخص العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين (20 - 42 دقيقة).

 وقال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية: "وبذلك تكون غرة شهر محرم 1442هجريا فلكيًا يوم الخميس 20/8/2020م".

زلزال بقوة 3.3 على مقياس ريختر بدمياط

وفي سياق آخر، تمكنت الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية، من رصد هزة أرضية خفيفة جنوب غرب دمياط، بقوة 3.3 على مقياس ريختر، والتي تبعد عن مدينة فارسكور 3 كيلو متر، وعلى عمق 29 كيلو، ولم يصل للمعهد أي أنباء بشأن وقوع إصابات أو خسائر.

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنها بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالي لمصر، وأصبح مستحيلا حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

زلزال بقوة5.4 على مقياس ريختر

وفي مايو 2020، أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على حدوث زلزال بقوة 5.4 درجة على مقياس ريختر ضرب مصر في ساعة مبكرة.

وأضاف المعهد، في بيان له، أن الزلزال الأول كان في تمام الساعة الواحدة و21 دقيقة من صباح يوم الثلاثاء 19 من مايو الماضي، بتوقيت القاهرة المحلي، ووصل تأثيره لمدينة مطروح.

وكان عمق الزلزال بلغ 10 كيلومترات على بعد 345 كم من مدينة مطروح داخل البحر المتوسط في جزر كريت باليونان، فضلا عن عدم تسجيل أي خسائر مادية أو بشرية.

ولفت إلى أنه تم رصد تابع للزلزال بقوة 4.4 على مقياس ريختر في تمام الساعة الثانية ودقيقتين من صباح الثلاثاء، وعلى عمق 31 كيلومترا، وعلى بعد 340 كيلومترا شمال مدينة مطروح داخل البحر المتوسط، بإحدى جزر كريت اليونانية.